رئيس التحرير أحمد متولي
 عمر صقر.. مصري يفوز بـ150 ألف دولار في «جاك ما» لريادة الأعمال

عمر صقر.. مصري يفوز بـ150 ألف دولار في «جاك ما» لريادة الأعمال

حصد ممثل مركز نواة للأبحاث العلمية (Nawah Scientific) عمر صقر على المركز الثاني في أكبر مسابقة لرواد الأعمال في أفريقيا، والتي نظمتها مؤسسة «جاك ما» الخيرية.

وأشرف على تحكيم المسابقة الملياردير الصيني جاك مع عدد من رجال الأعمال العالميين، وذلك وسط منافسة بين أكثر من 10 آلاف شركة ناشئة، وخاض 6 جولات من التصفيات أمام أكثر من 100 محكم للوصول للتصفيات النهائية، والتي أعلن خلالها عن فوز نواه بالمركز الثاني في المسابقة.

وحصل صاحب المركز الثاني في المسابقة الإفريقية على جائزة قدرها 150 ألف دولارن كما نال دعم وإعجاب الحضور وهيئة التحكيم بما حققه في مصر.

أعلن الرئيس التنفيذي لمركز نواة، عمر صقر، عن إطلاق عدة مبادرات الأولى هى تمويل الأبحاث العلمية للأكاديميين المصريين بالتعاون مع مؤسسة فاليو للتقسيط، حيث سيتاح لأي باحث مصري مقيد بالجامعة الحصول على حزمة خدمات بحثية بقيمة 10آلاف جنيه لإجراء تجاربه وأبحاثه العلمية لدى نواة على أن يدفع المبلغ مجزء على 12 شهر بدون مقدم وبدون فوائد وبدون ضمانات.

وأما المبادرة الثانية فهي، اتاحة 30 تذكرة مجانية للعلميين لحضور قمة رايز أب لريادة الأعمال 2019، وذلك إيمانا بأهمية تواصل العلماء والباحثين مع الأطراف المعنية بريادة الأعمال مثل المستثمرين أو المسؤولين عن الحاضنات العلمية والتكنولوجية بما يسهم في سهولة نقل الابتكارات العلمية من المعمل إلى المجتمع.

وأعرب رئيس قمة رايز آب لريادة الأعمال، عبد الحميد شرارة، عن سعادته بالشراكة مع مركز نواة في إتاحة الفرصة لشباب الباحثين لحضور قمة رايز آب والتي تصنف حاليا من أهم المنتديات على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي تجمع المستثمرين الدوليين وكل المعنيين بريادة الأعمال.

وفي الوقت الذي كانت أغلب الشركات المتقدمة للمسابقة تتنافس في محاور الأعمال التقليدية في أفريقيا كالغذاء والزراعة والتجارة الالكترونية وتطبيقات الهاتف المحمول، قدمت نواة قصة مختلفة وغير معتادة في مثل هذه المسابقات حيث ينبني عملها على حل مشاكل البحث العلمي في القارة السمراء.

وعلق الرئيس التنفيذي لمجموعة إيكونت العالمية ستاريف ماسيوا، قائلا: «ليس من الغريب أن يأتي مشروع مثل نواة من مصر، فهذا يعكس ريادة مصر للقارة الإفريقية في مجال العلم و التكنولوجيا».

​​​​​​​

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة