رئيس التحرير أحمد متولي
 الوزير يحدد نظام امتحان أولى ثانوي.. ورقي أم إلكتروني؟

الوزير يحدد نظام امتحان أولى ثانوي.. ورقي أم إلكتروني؟

كشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، عن طبيعة النظام الذي ستجرى عليه امتحانات الصف الأول الثانوي خلال العام الدراسي الحالي 2019/2020، في الفصلين الدراسيين الأول والثاني، بالتزامن مع عدم استلامهم الأجهزة اللوحية «التالبلت» حتى الآن.

نظام امتحانات أولى ثانوي

وأعلن الدكتور طارق شوقي في مؤتمر عقده بديوان عام الوزارة، اليوم الثلاثاء، بدء تسليم الأجهزة اللوحية «التابلت» المخصصة للدراسة وأداء الامتحانات لطلاب الصف الأول الثانوي بدءا من غد الأربعاء 27 نوفمبر، وحتى قبل نهاية العام.

وعن نظام الامتحانات مع تأخير استلام الأجهزة قال وزير التربية والتعليم إن طلاب الصف الأول الثانوي سيؤدون الامتحانات ورقيا في يناير المقبل.

وأضاف أن إجراء الامتحانات ورقيا سيكون بصورة استثنائية في الترم الأول فقط إلى أن يعتاد الطلاب على الدراسة على «التابلت».

وقال إنه سيتم عقد امتحان تجريبي لنفس الطلاب بدون درجات مارس المقبل، على أن يؤدي الطلاب الامتحان إلكترونيا في شهر مايو المقبل.

واوضح الوزير أن نظام التقييم الجديد للصفين الأول والثاني الثانوي ينقسم للطلبة النظاميين «حكومي وخاص» وفئات أخرى «منازل، خدمات، مستشفيات، سجون، أبناؤنا في الخارج».

وأكد شوقي أن جميع الطلاب بالفئات الأخرى يتم امتحانهم ورقيا لاستحالة تطبيق الامتحان الإلكتروني بالمستشفيات والسجون والأماكن الأخرى.

وتابع أن المدارس الخاصة تستكمل البنية التكنولوجية لأداء الامتحانات إلكترونيا داخل مدارسهم في شهر يناير ومايو.

امتحانات التابلت للصف الأول الثانوي

وبدأ تطبيق إجراء الامتحانات بصورة إلكترونية على طلاب الصف الأول الثانوي في العام الدراسي الماضي 2018/2019، وشهدت العديد من الأزمات بدأت من تعطل «سيستم» الامتحانات أكثر من مرة.

وعدلت الوزارة عن إعلان نتائج الطلاب بالدرجات خلال العام الدراسي الماضي، واكتفت بالكشف عن النجاح والرسوب مع تقديرات عامة تتدرج من ضعيف وحتى ممتاز.

واعترض العديد من أولياء الأمور على رسوب أبنائهم، ويجرى النظر حاليا في عدد من القضايا التي تطالب بإلغاء الرسوب للعام الماضي.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة