رئيس التحرير أحمد متولي
 تفاصيل مسابقة أفضل معلم في مصر.. الجائزة أكثر من 4 مليون جنيه

تفاصيل مسابقة أفضل معلم في مصر.. الجائزة أكثر من 4 مليون جنيه

أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، إطلاق مسابقة أفضل معلم في مصر لنيل جائزة محمد بن زايد، مشيرا إلى أن الوزارة تؤمن بأهمية المعلم كعصب وركن أساسي في العملية التعليمية.

تفاصيل مسابقة أفضل معلم في مصر

وقال الدكتور طارق شوقي، خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس، نحن نتكلم عن المعلم الذي يتعامل مع التدريس على أنه صاحب رسالة وليس المعلم الذي يتعامل مع التدريس على أنه مجرد وظيفة.

وأضاف وزير التربية والتعليم أن الإمارات قررت دعوة مصر والأردن للمشاركة مع دول الخليج في جائزة أفضل معلم ٢٠١٩/٢٠٢٠.

وأشار إلى أن هذه الجائزة تميز أصحاب الكفاءة لترسيخ ثقافة التميز والابتكار في التعليم.

وأكد أن هذه المسابقة تتولى دولة الإمارات تنظيمها، لافتا إلى أن المسابقة تقوم على الإبداع والابتكار والمواطنة والتميز والإنجاز و التطوير والتعليم المستدام.

وأوضح أنه يتم تقييم المشاركات عن طريق فرق تقييم من ذوي الخبرة في تقييم الملفات الوظيفية. ويكون التقييم على 3 مراحل: تقييم مكتبي، ومقابلة شخصية، وزيارة ميدانية للمدرسة ومقابلة المدير وزملاء المعلم وطلابه.

وأشار إلى أن هناك عدة معايير يتم بناء عليها اختيار وتقييم الكفاءات التربوية من المترشحين، وهي : الإبداع والابتكار وتستحوذ على نسبة 20%، والمواطنة الإيجابية والولاء والانتماء الوطني بواقع 15%، والتطوير والتعلم المستدام 15%، وأخيرًا الريادة المجتمعية والمهنية بنسبة 10%، وأخيرًا التميز في الإنجاز 40%.

جائزة مسابقة أفضل معلم في مصر

وأوضح أن التكريم عبارة عن منح جوائز نقدية بقيمة 6 ملايين درهم لستة معلمين، وذلك بمعدل مليون درهم لكل معلّم تقسط على مدى 5 سنوات، بحيث يصرف للمعلّم الفائز منها 200 ألف درهم سنويا.

وبمقارنة سعر الدرهم الإماراتي بالجنيه المصري يتبين أن قيمة جائزة المعلم الواحد تصل لـ 4.39 مليون جنيه.

كما يتم منح أفضل المشاركات شاملا المعلمين الحاصلين على الجوائز الكبرى، رحلة تدريبية خارجية للاطلاع على أفضل الممارسات العالمية في المجال التعليمي.​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة