رئيس التحرير أحمد متولي
 عنوان وموضوع خطبة الجمعة المقبلة 29 نوفمبر 2019 (النص الكامل)

عنوان وموضوع خطبة الجمعة المقبلة 29 نوفمبر 2019 (النص الكامل)

أعلنت وزارة الأوقاف عن موضوع خطبتها ليوم الجمعة المقبلة الموافق 29 نوفمبر 2019، و2 ربيع الآخر 1441 هجرية.

عنوان وموضوع خطبة الجمعة القادمة

وكشفت وزارة الأوقاف عن موضوع خطبتها القادمة، وذلك عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، حيث ستكون بعنوان «حقوق الوالدين وذوي الأرحام».

وتحدثت الخطبة عن فوائد البر بالوالدين على العبد في الدنيا والآخرة، ومنها أنه سبب في تفريج الكربات، لأن من بر والديه برّه ابناءه، لأن الجزاء من جنس العمل.

وبر الوالدين كما له ثمرات في الدنيا فهو أيضا سبب في سعادة المسلم في الآخرة بدخول الجنة.

وأشارت الخطبة كذلك إلى أن الإسلام كما أوصى بالوالدين أوصى كذلك بذوي الأرحام، وهم من يرتبط معهم بقرابة، ويتحقق من خلال زيارتهم وتفقد أحوالهم ومعاونتهم.

وتحدثت الخطبة عن فوائد صلة الأرحام، حيث جعل الله صلة الأرحام سببا في بركة العمر وسعة الرزق وسبب في مغفرة الذنوب، ويجب على الإنسان أن يحذر من القطيعة وأن لا يرد السيئة بالسيئة بل يعفو ويصفح، ولقد نهى الاسلام عن القطيعة وحذر من عواقبها الوخيمة في الدنيا والآخرة.

وتشدد وزارة الأوقاف على جميع الأئمة ضرورة الالتزام بنص الخطبة، أو على أقل تقدير بجوهرها، مع الالتزام بضابط الوقت ما بين 15 إلى 20 دقيقة كحد أقصى.

وقالت الوزارة إنها «واثقة في سعة أفقهم العلمي والفكري، وفهمهم المستنير للدين، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة من ضبط للخطاب الدعوي، مع استبعاد أي خطيب لا يلتزم بموضوع الخطبة

وتقوم وزارة الأوقاف منذ عام 2016 بتحديد عنوان وموضوع خطبة موحّد لجميع الأئمة التابعين لها، ضمن إجراءات «تجديد وإصلاح الخطاب الديني»، كما تحدد مدة معينة للخطبة لا تزيد عنها.

وكان رئيس القطاع الديني، الشيخ جابر طايع، قال في تصريحات تلفزيونية إن خطب الجمعة الموحدة منعت عدة أمور كانت تحدث قبل تنفيذ القرار، منها صراع كثير من الأشخاص مع بعضهم ما بين مؤيد ومعارض للخطبة، وعدم وجود شخص يعترض على الخطيب وهو فوق المنبر، وعدم وجود انقسامات داخل المساجد.

وأكدت وزارة الأوقاف على جميع الأئمة الالتزام بنص الخطبة أو بجوهرها على أقل تقدير مع الالتزام بضابط الوقت ما بين 15 و20 دقيقة كحد أقصى، واثقة في سعة أفقهم العلمي والفكري، وفهمهم المستنير للدين، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة من ضبط للخطاب الدعوي، مع استبعاد أي خطيب لا يلتزم بموضوع الخطبة.

النص الكامل لخطبة الجمعة القادمة​​​​​​​​​​​​​​

ونشرت الوزارة عبر موقعها الرسمي النص الكامل لخطبة الجمعة القادمة على النحو التالي: