رئيس التحرير أحمد متولي
 بعد 23 عامًا.. أمريكا تتخذ قرارًا تاريخيا يتعلق بالسودان

بعد 23 عامًا.. أمريكا تتخذ قرارًا تاريخيا يتعلق بالسودان

بعد انقطاع دام 23 عامًا، قررت الولايات المتحدة الأمريكية إعادة العلاقات مع السودان، حيث سيتم تبادل السفراء بين الدولتين.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الأربعاء، أن بلاده قررت تبادل السفراء مع دولة السودان، ما يشير إلى حدوث نقلة نوعية في العلاقات بين البلدين، بعدما تدهورت كثيرا خلال حقبة الرئيس السابق عمر البشير.

وكان رئيس الوزراء السوداني، عبدالله حمدوك، وصل إلى الولايات المتحدة الأمريكية في زيارة رسمية تستغرق أسبوعًا، في إطار سعي السلطات الحاكمة في السودان خلال الفترة الانتقالية الحالية لتطبيع العلاقات بين البلدين، بعدما تدهورت لثلاثة عقود.

وعبر«حمدوك»، خلال لقائه بوزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين، عن رغبة الخرطوم الجادة في تطبيع علاقاتها مع واشنطنن، مطالبا الولايات المتحدة بضرورة إزالة اسم السودان من لائحة الدول الراعية للإرهاب.

وأصدرت وزارة الخارجية السودانية، بيانا اليوم الأربعاء ، قالت فيه إن حمدوك استعرض مع المسؤولين الأمريكيين تطورات الأوضاع في السودان بما في ذلك التحديات الماثلة وجهود الحكومة لمعالجتها، لا سيما في جانبها الاقتصادي.

بدوره أكد وزير الخزانة الأمريكي دعم بلاده للحكومة الانتقالية بالسودان، مشيرا إلى أنه سيجري مشاورات داخل الحكومة الأمريكية، للنظر في كيفية تقديم الدعم اللازم لحكومة السودان، والخطوات اللازمة لإسقاطه من قائمة الإرهاب.