3
بلاغ للنائب العام ضد وزير التموين: «حاول إثارة الفتنة بين طوائف الشعب»

بلاغ للنائب العام ضد وزير التموين: «حاول إثارة الفتنة بين طوائف الشعب»

تقدم عدد من المحامين ببلاغ للنائب العام المستشار حمادة الصاوي ضد وزير التموين والتجارة الداخلية، علي مصيلحي، بسبب «إهانة الشعب المصري» خلال مؤتمر صحفي وإعلامي مع رجال أعمال ومستثمرين في محافظة المنوفية.

وجاء في البلاغ أن وزير التموين أثناء كلمته في إحدى المؤتمرات بمحافظة المنوفية تحدث عن المقررات التموينية ومطالبة البعض بتحسين جودة الزيت، معلقا: «بتاخد دعم وبتتأنعر».

واعتبر مقدمو البلاغ وهم كل من: «عادل وفقي عبد الناصر، عمرو حسن عبد السلام، حميدو جميل حميدو رجب البرنس»، أن استهزاء الوزير ورجال الأعمال من الطبقة المستخقة للدعم غير مبرر وأن الوزير «يتعامل معهم معاملة المتسولين ويسخر من احتياجاتهم وضيق الحال».

وأشار البلاغ إلى أن ما ارتكبه الوزير جريمة معاقب عليها في المواد 102، 102 مكرر فقره أ، 176  من قانون العقوبات المصري، حيث نصت المادة 102  من قانون العقوبات على أن «كل من جهر بالصياح أو الغناء لإثارة الفتن يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة أو بغرامة لا تزيد على مائتي جنيه،ويعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن خمسين جنيها ولا تجاوز مائتي جنيه كل من أذاع عمداً أخباراً أو بيانات أو إشاعات كاذبة أو مغرضة أو بث دعايات مثيرة إذا كان من شان ذلك تكدير الامن العام أو إلقاء الرعب بين الناس او إلحاق الضرر بالمصلحة العامة».

وأكد البلاغ أن وزير التموين حاول إثارة الفتن بين طوائف الشعب المصري وطبقاته الاجتماعية بالتهكم والسخرية من الطبقة الفقيرة ومحدودى الدخل أمام طبقة ميسورة الحال مثل المستثمرين ورجال الأعمال.

ولفت البيان إلى المادة التي تنص على: «يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنة كل من حرض بإحدى الطرق المتقدم ذكرها على بغض طائفة أوطوائف من الناس أو على الازدراء بها إذا كان من شان هذا التحريض تكدير السلم العام». 

وطالب المحامون بإجراء تحقيق عاجل وفوري فيما قاله وزير التموين.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.

ميكس ميديا