رئيس التحرير أحمد متولي
 خطة وزارة الزراعة لمواجهة أمراض الدواجن التي تنتشر في الشتاء

خطة وزارة الزراعة لمواجهة أمراض الدواجن التي تنتشر في الشتاء

تواصل الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، تنفيذ خطتها الموسمية والإجراءات الاحترازية، لمواجهة أمراض الدواجن.

وتسعى الهيئة لتوعية المربين بخطورة المرض خاصة أنفلونزا الطيور الذي ينشط في الشتاء، والتعامل الصحي السليم مع البؤر المصابة، ومتابعة الأمان الحيوى بالمزارع والتحصين.

وقال رئيس الإدارة للطب الوقائي بالهيئة، الدكتور محمد عطية، إنه يتم تدعيم أطباء فرق الاستجابة السريعة بالوحدات بالمحافظات بالأدوات والمطهرات والمنشورات، للاستجابة للبلاغات في حالة الاشتباه لمرض انفلونزا الطيور في الطيور المنزلية.

وأضاف في تصر يحاته لموقع «اليوم السابع»، أن الاستجابة للبلاغات تكون في حالة الاشتباه لمرض انفلونزا الطيور فى الحالات البشرية، يتكون فريق الاستجابة السريعة من مسئول تقصى، ومسئول للإعدام والتطهير، ومسئول للتواصل والتوعية.

وذكر عطية، أنه يتم تطبيق الأمان الحيوى بالمزارع، من خلال معاينة المزارع والمفرخات ومصانع الأعلاف وإعداد شهادات الأمان الحيوى تمهيدا لاستصدار ترخيص تشغيل لها.

كما يتم إعداد ومتابعة وتنفيذ المنشورات الدورية التي تصدرها الهيئة لشرح إجراءات مكافحة المرض، تنفيذ برامج المنشآت والمناطق المعزولة عن شركات ومزارع الدواجن.

وأوضح رئيس الطب الوقائي، أنه تجرى متابعة المزارع والحضانات في نطاق الوحدات البيطرية وعمل اختبار فحص ما قبل البيع لإصدار تصاريح البيع والنقل، وعمل دورات تدريبية لإصحاب المزارع لزيادة الوعى والاستفادة القصوى من تطبيق شروط الأمان الحيوى لمنع انتشار الأمراض بين المزارع.

وتابع: أنه يتم تنفيذ خطة التحصين الموجه بنطاق التحصين حول البؤرة وتحصين الحضانات، على مستوى الجمهورية بجرعتين (جرعة أولية، جرعة منشطة) قبل تسويقها، كما يتم تحصين الطيور المنزلية والحضانات حول البؤرة المكتشفة في نطاق 9 كم.

كما يتم مراقبة عملية التحصين التي تقوم بها المديريات، وخفض الحمل الفيروسي من خلال تعاون الطب البيطري والمحليات والبيئة يتم تنفيذ خطة خفض الحمل الفيروسي من خلال تطهير الأسواق والرياشات والمنازل وعقد ندوات إرشادية على مستوى جميع المديريات.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة