رئيس التحرير أحمد متولي
 رئيس البرلمان: أسباب انتحار الشباب في مصر ليست اقتصادية

رئيس البرلمان: أسباب انتحار الشباب في مصر ليست اقتصادية

وجه رئيس مجلس النواب، الدكتور على عبد العال، رسالة للشباب بعد انتشار عدد حالات الانتحار خلال الفترة الأخيرة.

ودعا عبدالعال للشباب للتسلح بالأمل والتأكد بأن المستقبل سيكون أفضل، مشددا على أن نسبة الانتحار فى مصر قليلة جدا مقارنة بدول عديدة متقدمة وأكثر رفاهية مثل الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وغيرها.

وقال رئيس البرلمان، اليوم الغثنين، تعقيبا على بيان عاجل بشأن إساءة استخدام حبوب الغلال الزراعية وتأثيرها على وجود حالات انتحار بين الشباب: «بالنسبة لحبة الغلا، سمعت فعلا من أكثر مصدر أنه يساء استخدامها فعلا، وحبوب الغلال فيها الكثير من المحاذير على الحكومة أن تنتبه إليها».

 وأشار إلى أنه بالنسبة للانتحار، فوفقا للمعدلات العالمية مصر من الدول القليلة فيها نسبة الانتحار لأسباب يمكن تكون دينية أو اجتماعية ترسخ فكرة التضامن داخل الأسرة والمجتمع، موضحا أن الولايات المتحدة الأمريكية من الدول الأعلى رفاهية  فيها هذه الظاهرة، وكذلك فرنسا وهى دولة متقدمة.

وأضاف: «هذه الظاهرة متعلقة بسلوك أكثر تعقيدا، وليست متعلقة بأي ظرف اقتصادي إلا في حده الأدنى، والإعلام مطالب بإيضاح ذلك للشباب، وأنا قولت أكثر من مرة يوجد فى المجلس 595 نائب لو تواصلوا مع الشباب ستكون النتيجة مثمرة».

وتابع: «المستقبل أفضل، وعندي كل الأرقام التي تقول ذلك، مش هقول معندناش رفاهية، ومش هقول معندناش مشاكل، يوجد مشاكل لكن توجد محاولات لحلها، وشوف كم بيوت عشوائية تم إزالتها ونقلت الأسر لبيوت أكثر رفاهية، والطرق من الأشياء التي تعطي طمأنينة لأى شخص، وهناك مدارس تنشأ ويتم تأسيسها، وفيه كثافة فصول أه، مفيش دولة بتتبني في 4 أو 5 سنين، مستحيل».

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة