رئيس التحرير أحمد متولي
 أخبار المعاشات.. بشرى سارة من مجلس النواب بشأن العلاوات الخمس

أخبار المعاشات.. بشرى سارة من مجلس النواب بشأن العلاوات الخمس

​​​​​​​حالة من الغموض سيطرت على موقف أصحاب المعاشات من تنفيذ الحكم القضائي الصادر لهم بشأن العلاوات الخمس، وينتظرون التفيذ الفعلي الذي يتحقق بزيادة قيمة المعاشات التي يحصلون عليها، وحملت الساعات الأخيرة بشرى سارة من مجلس النواب للمستفيدين.

ويستعرض «شبابيك» آخر أخبار المعاشات، وتصريحات أمين سر لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، عن مصير العلاوات الخمس وموعد صرفها.

أخبار المعاشات.. موعد صرف العلاوات الخمس

طمأن أمين سر لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، النائب عبد الفتاح محمد، القائمين بصرف المعاشات في مصر فيما يتعلق بالعلاوات الخمس، مؤكدا أن أمر التطبيق محسوم لصرف هذه العلاوات طبقا لتوجيهات الرئيس السيسي.

وأشار النائب في تصريحات نقلها عنه موقع «صدى البلد» إلى أن لجنة القوى العامة بالبرلمان اجتمعت مع ممثل الحكومة بالأمس، والذي أوضح أن قرار صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات كان يتطلب أن يكون هناك مشروع قانون من مادتين أو 3 مواد لتفعيله على أرض الواقع.

وأكد أمين سر لجنة القوى العاملة بالبرلمان أن الحكومة أخبرت اللجنة بأنها انتهت من إعداد مشروع قانون بشأن صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات واللائحة التنفيذية لمشروع القانون.

وأضاف: مشروع قانون صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات من المقرر أن يشمل كل من خرج معاش مبكر منذ تاريخ عام 2006 وحتى الآن ، مشيرا إلى أن من خرج على المعاش في سن مبكر قبل عام 2006 حصل على العلاوات الخمس.

وتابع: هناك من سيصرف له من أصحاب المعاشات العلاوات الخمس ، وهناك أيضا من سيصرف له أقل من العلاوات الخمس ، وسيكون ذلك طبقا لتاريخ الخروج على المعاش.

كما أوضح أن اللجنة طالبت من الحكومة خلال اجتماعها أمس بإرسال مشروع قانون التأمينات الإجتماعية و مشروع القانون الخاص بصرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات واللائحة التنفيذية له، مشيرا إلى أن ممثل الحكومة أخبرنا بأنه سيتم إرسالهم إلى البرلمان في أسرع وقت ممكن.

​​​​​​​

آخر أخبار المعاشات

يأتي ذلك في الوقت الذي يستمر فيه صرف معاشات شهر ديسمبر الجاري، حيث يتم صرف المعاشات المحولة على البنوك بداية من غد الثلاثاء 10 ديسمبر لما يزيد عن 1.683 مليون قائم بالصرف بقيمة إجمالية قدرها 4.407 مليار جنيه.

وبدأ صرف معاشات ديسمبر لما يزيد على 8.260 مليون قائم بالصرف، بقيمة 15.230 مليار جنيه، اعتبارا من الأحد الأول من ديسمبر.

وأشارت غادة والى إلى أن أصحاب المعاشات الذين يصرفون من منافذ الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي بصندوقيها ومن ماكينات الصراف الآلى متاح لهم الصرف بداية من الأحد الأول من ديسمبر وذلك لما يزيد على 3.317 مليون قائم بالصرف بقيمة 4.715 مليار جنيه.

وأضافت الوزيرة أن المعاشات المحولة على هيئة البريد وبنك ناصر الاجتماعي بقيمة 6.107 مليار جنيه ويتم صرفها إلى 3.304 مليون قائم بالصرف، بدأ صرفها بداية من يوم الخميس 5 ديسمبر.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة