رئيس التحرير أحمد متولي
 إعدام طومان باي في نهاية مسلسل ممالك النار (فيديو)

إعدام طومان باي في نهاية مسلسل ممالك النار (فيديو)

ينشر موقع شبابيك مشهد إعدام طومان باي في نهاية مسلسل ممالك النار الذي يحكي قصة آخر سلطان في دولة المماليك وهو السلطان طومان باي الذي يجسد شخصيته الفنان المصري خالد النبوي.

ويشارك في المسلسل عدد من نجوم العالم العربي منهم خالد النبوي، رشيد عسّاف، محمود نصر، ياسين بن قمرة، سهير بن عمارة، كنده حنا، عبدالمنعم عمايري، نضال نجم، خالد نجم، سعد مينا، خالد كمال، محمد حاتم، بهاء ثروت، محمد جمعة، محمود حافظ، يزن السيد، ديما قندلفت، عبدالرحيم حسن، لبنى ونس، علاء قاسم، علي صطّوف، رامز أسود.

مسلسل ممالك النار الحلقة الأخيرة

تضمن مسلسل ممالك النار الحلقة الأخيرة أحداثا مثيرة بسبب ما وصلت إليه الأمور والصراعات السياسية وإعدام طومان باي، وكلماته المؤثرة في مشهد إعدامه.

بدأت الحلقة الأخيرة من مسلسل ممالك النار بحصار جيش العثمانيين لـ«طومان باي» وإطلاق القذائف عليه وعلى جنوده، ما أدى لمقتل شقيقه في هذه الهجمات.

وخلال الضغط العثماني على طومان باي، أرسل السلطان سليم الأول رسالة إلى طومان باي يطالبه فيها بالاستسلام مقابل تحرير الرهائن التي في يد الجيش العثماني، وإلن لم يستسلم يكون الموت مصير كل الرهائن.

ولكي يحرر طومان باي الرهائن ويحافظ على حياتهم، اتخذ قرار تسليم نفسه للجيش العثماني، في محالوة للحفاظ على شعبه وجنوده، ,أثناء ذلك وجه طومان باي لسليم الأول عدة كلمات يصفه فيها بالخيانة.

عقب تسليم طومان باي نفسه للسلطان سليم الأول عرض عليه الأخير مبايعته مقابل توليته واليا على مصر، لكن طومان باي رفض ذلك فأصدر سليم الأول قرار بإعدامه عند باب زويلة.

مشهد إعدام طومان باي

وجسد مخرج مسلسل ممالك النار مشهد إعدام طومان باي بشكل احترافي، ففي جمع من الناس ووسط البكاء والعويل وهتاف الشعب باسم طومان باي سينفذ قرار الإعدام.

قرأ طومان باي الفاتحة 3 مرات قبل تنفيذ حكم الإعدام ورددها الشعب المصري من وراءه، وقال لهم: «إني راحل ومصر باقية».

وتداول الشعب المصري سيرة وقصة القائد طومان باي وتنالقتها الأجيال فيما بعد، ليتم إسدال الستار على مسلسل ممالك النار.

مسلسل ممالك النار

واعتبر ناقدون أن مسلسل ممالك النار من أقوى المسلسلات التاريخية العربية في الفترة الأخيرة، ويحكي هذا المسلسل الفترة الأخيرة من حكم المماليك وسقوط دولتهم على يد العثمانيين في القرن 16.

وجسد الفنان المصري خالد النبوي شخصية القائد المملوكي طومان باي، ولاقى الدور إعجابا كبيرا من الجمهور العربي بشكل عام والجمهور المصري بشكل خاص.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.