رئيس التحرير أحمد متولي
 كاتب يتهم أحمد مكي بسرقة فكرة مسرحية «حزلقوم» (التفاصيل الكاملة)

كاتب يتهم أحمد مكي بسرقة فكرة مسرحية «حزلقوم» (التفاصيل الكاملة)

ادعى الكاتب الساخر وجيه صبري، أن الفنان أحمد مكي سرق أفكاره، وكشف تفاصيل «استنزاف أفكاره وعدم تقديره للحصول على حقوقه» على حد وصفه.

وأشار «صبري» إلى أنه «قدم عدد من الأفكار إلى النجم أحمد مكي والمخرج مجدي الهواري من أجل تقديم عمل مسرحي جديد يحمل اسم «حزلقوم» مع مجموعة كاريو شو، إلا انه فوجئ بعد عمل استمر لفترة شهر ونصف، والعديد من الجلسات والمناقشات مع مكي ومجدي الهواري، بأن هناك فكرة جديدة من مؤلف آخر، وطالبه بالعمل عليها، مما جلعه يفضل الاعتذار عن عدم العمل معهما لعدم تقديرهما وعدم احترامهما للتعامل معه».

وكشف «صبري» في منشور مطول نشره عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، اليوم الأربعاء، قائلا «مديرة أعمال مكي من شدة إعجابها بأفكاره طلبت منه العمل مع مكي في مسلسل وفيلم جديدين يتم التحضير لهما».

وأضاف «وجيه صبري»، أنه «علم أن الفكرة التي يقوم مكي بتنفيذها حاليا هي نفس فكرته القديمة لهذا قام بالاتصال بمديرة أعماله وطلب منها شرح الفكرة التي يقوم مكي بالتحضير لها لمسرحية حزلقوم، على أساس أن يعود للعمل معهم مرة أخرى بعدما اعتذر، ولكنه فوجئ بأنها نفس الفكرة، وأخبرهم بذلك، واستنكر: كيف أعمل معهم على نفس الفكرة ويدعون أنها فكرة مؤلف آخر، مع العلم أني لم أحصل على أي حق أدبي أو معنوي».

وأوضح وجيه بأنه «بعدما أخبرهم بأن الفكرة خاصة به، وأن ما قام به يعد سرقةً أديبة، في حين أنه كان من المفترض وجود فيلم ومسلسل مع مكي ولكن عقب هذه الواقعة أراد أن يكون كل شيء واضحا؛ حتى لا يتكرر نفس الشيء الذي حدث في المسرحية، وطلب من مديرة أعمال مكي معرفة كافة حقوقه الأدبية والمادية، ووعدته بالتواصل هذا إلى جانب المسرحية».

وتابع «بعدها لم يتواصل أحد معي ولا أحمد مكي بقي يرد ولا مديرة أعماله ولا واحد فيهم رد على هاتفي، ما حدث يعد سرقة أدبية واستنزاف لأفكاري».

وأنهى وجيه صبري منشوره قائلا «ما حدث معي يحدث كثيرا للمؤلفين الشباب من استنزاف أفكارهم وعدم إعطائهم حقوقهم من قبل نجوم كبار ويضطرون لعدم الإعلان عن ذلك خوفا منهم خصوصا أنهم لا يعملون في مجالات أخرى».