رئيس التحرير أحمد متولي
 شخصية عام 2019 على مستوى العالم.. فتاة تبلغ 16 سنة

شخصية عام 2019 على مستوى العالم.. فتاة تبلغ 16 سنة

اختارت مجلة «التايم» الأمريكية الفتاة السويدية، جريتا تونبرج، ذات الـ16 عاما كأفضل شخصية في العالم لعام 2019، بسبب نشاطها في الدفاع عن البيئة الذي جعلها تدخل الشهرة العالمية.

وعلقت الفتاة على فوزها عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» تقول: «هذا أمر لا يصدق! أشارك الجميع هذا الشرف العظيم، مغردة بهاشتاج حركة #FridaysForFuture ونشطاء المناخ في كل مكان».

كما نشرت تقول: «يكمن الأمل في حقيقة أن الناس لا يعرفون ما يجري. إذا أدركنا يمكن أن يحدث التغيير. فالديمقراطية هي كل شيء، وتستمر طوال الوقت وليس فقط يوم الانتخابات».

معلومات عن جريتا تونبرج

ولدت من أم مغنية في الأوبرا وأب ممثل سينمائي عام 2003، بحسب ما نشره موقع روسيا اليوم.

عانت منذ سنواتها الأولى من حالة صحية صعبة، حيث أكد الأطباء أنها تعاني من مجموعة من الأمراض المستعصية مثل متلازمة أسبرجر، واضطراب الوسواس القهري، والطفرة الانتقائية، وهو ما دفع والديها لمنحها اهتماما أكبر.

في مايو 2018 وبمساعدة والديها، ربحت جريتا مسابقة لكتابة موضوع حول المناخ، نظمتها صحيفة سويدية للطلاب، كي يعبروا عن مخاوفهم من التغيرات المناخية التي يشهدها العالم.

تعرفت جريتا بالناشط بو توران، المدافع عن البيئة والعضو في جمعية «فوسيل فري دالسلاند»، السويدية.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، تسبب مسابقة كتابة موضوع عن المناخ، في قلب حياة الفتاة رأسا على عقب، ففي أغسطس 2018، قررت عدم الذهاب إلى مدرستها في ستوكهولم حتى إجراء الانتخابات العامة في سبتمبر من العام نفسه، احتجاجا على عدم التزام بلادها باتفاقية باريس للمناخ التي تهدف إلى خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

جريتا اعتصمت أمام البرلمان السويدي كل يوم جمعة خلال ساعات الدراسة لمدة ثلاثة أشهر، ودعت التلاميذ إلى مناصرتها.

ومع بروز اسمها في الأوساط الإعلامية والسياسية، تصدرت وسما عن البيئة في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، حيث حملت خلال أيام الإضراب لافتة مرسومة بأحرف سوداء على خلفية بيضاء كتبت عليها: «إضراب مدرسي من أجل المناخ».

منذ ذلك الحين، جريتا لا تكف عن نشاطاتها، وخاطبت رؤساء الدول في الأمم المتحدة، والتقت بابا الفاتيكان.

اختلفت مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وتمكنت من إقناع 4 ملايين شخص للانضمام إلى إضراب المناخ العالمي في 20 سبتمبر 2019 في ما اعتبر أكبر مظاهرة مدافعة عن المناخ في تاريخ البشرية.

اختار معجم Collins Dictionary عبارة جريتا المفضلة والمبتكرة «ضربة المناخ» كلمة العام، وبتأثير جريتا بادرت مجموعة من الشباب مدافعة عن البيئة إلى تنظيم إضرابات طلابية في 270 مدينة في مختلف بلدان العالم.

وفي العام الجاري، تسلمت الفتاة «جائزة الحرية»، من عمدة مدينة كاين الفرنسية التي ترمز لتضحيات قدامى المحاربين الفرنسيين عام 1944 في مواجهة النازية.

تبرعت جريتا بقيمة الجائزة البالغة 25 ألف يورو، لأربع جمعيات تعمل على الحد من التغيير المناخي.

 

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة