عنوان وموضوع خطبة الجمعة المقبلة 13 ديسمبر 2019 (النص الكامل)

ينشر موقع «شبابيك»، موضوع خطبة الجمعة المقبلة الموافق 13 ديسمبر 2019، و16 ربيع الآخر 1441 هجرية، التي أعلنتها وزارة الأوقاف عبر موقعها الرسمي على الإنترنت.

عنوان وموضوع خطبة الجمعة القادمة

أوصت وزارة الأوقاف أئمة المساجد بأن يكون موضوع خطبة الجمعة المقبلة بعنوان «أمة اقرأ.. أمة أتقن ..بين علماء الأمة وعلماء الفتنة».

وأشارت الخطبة إلى أن الإسلام رغب في طلب العلم، وحث على المجد والاجتهاد في تحصيله، ولا أدل على ذلك من أن أول من نزل من القرآن الكريم هو قول الله سبحانه وتعالى «إقرأ باسم ربك الذل خلق»، فأول أمر سماوي نزل به الوحي هو الأمر بالقراءة التي هي أول أبواب العلم، ثم أتت بعد ذلك الإشارة إلى القلم الذي هو وسيلة تدوين العلم ونقله، وفي هذا تنبه للناس كافة على بيان فضل العلم، والترغيب في طلبه، والحث عليه، وإشارة صريحة إلى ان الإسلام دين العلم والمعرفة وان هذه الأمة هي امة العلم وصناعة الحضارة.

ولقد أعلى القرآن من شان العلماء على اختلاف تخصصاتهم، وقد أكد النبي صلى الله عليه وسلم، على ذلك ، فبين أن أهل العلم هم ورثة الأنبياء في إرشاد الناس وهدايتهم والأخذ بناصيتهم إلى طريق الحق والنور.

وتشدد وزارة الأوقاف على جميع الأئمة ضرورة الالتزام بنص الخطبة، أو على أقل تقدير بجوهرها، مع الالتزام بضابط الوقت ما بين 15 إلى 20 دقيقة كحد أقصى.

وقالت الوزارة إنها «واثقة في سعة أفقهم العلمي والفكري، وفهمهم المستنير للدين، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة من ضبط للخطاب الدعوي، مع استبعاد أي خطيب لا يلتزم بموضوع الخطبة

وتقوم وزارة الأوقاف منذ عام 2016 بتحديد عنوان وموضوع خطبة موحّد لجميع الأئمة التابعين لها، ضمن إجراءات «تجديد وإصلاح الخطاب الديني»، كما تحدد مدة معينة للخطبة لا تزيد عنها.

وأكدت وزارة الأوقاف على جميع الأئمة الالتزام بنص الخطبة أو بجوهرها على أقل تقدير مع الالتزام بضابط الوقت ما بين 15 و20 دقيقة كحد أقصى، واثقة في سعة أفقهم العلمي والفكري، وفهمهم المستنير للدين، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة من ضبط للخطاب الدعوي، مع استبعاد أي خطيب لا يلتزم بموضوع الخطبة.

النص الكامل لخطبة الجمعة القادمة​​​​​​​​​​​​​​

ونشرت الوزارة عبر موقعها الرسمي النص الكامل لخطبة الجمعة القادمة على النحو التالي:

علي عبدالعزيز

صحفي مصري

ميكس ميديا