رئيس التحرير أحمد متولي
 حالة الطقس اليوم.. ونصائح هامة للمواطنين من خبراء الأرصاد الجوية

حالة الطقس اليوم.. ونصائح هامة للمواطنين من خبراء الأرصاد الجوية

يقدم «شبابيك» حالة الطقس اليوم، بعدما تعرضت بعض محافظات الجمهورية لحالة من التقلبات الجوية والطقس السيء المصحوب بسقوط أمطار غزيرة، ورياح محملة بالأتربة.

ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن تسود الحالة الجوية ليوم الجمعة، طقس معتدل شمالا حتى شمال الصعيد، مائل للدفء على جنوب الصعيد نهارا، شديد البرودة ليلا، وتتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد، وذلك وبحسب نشرة حالة الطقس التي أصدرتها هيئة الأرصاد الجوية.

كذلك يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن تستمر الأمطار في الهطول على السواحل الشمالية ومناطق من شمال الدلتا غدا الجمعة.

وفيما يتعلق بسرعة الرياح ستكون أغلبها جنوبية غربية تنشط على شمال البلاد، تكون مثيرة للرمال والأتربة هناك، وتؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية على البحر المتوسط.

حالة الطقس الأيام المقبلة

من جهته قال خبير الأرصاد الجوية وحيد سعودي، أن البلاد تشهد حالة من التقلبات الجوية الطبيعية خلال مثل هذا الوقت من العام، خاصة أننا على أبواب فصل الشتاء الذي يفصلنا عنه 10 أيام».

وأضاف وحيد سعودي في مداخلة هاتفية على قناة «الحدث اليوم» أنه «خلال الساعات القادمة هناك تحسن ملموس في الأحوال الجوية خاصة على القاهرة والوجه البحري ومحافظات شمال وجنوب الصعيد، بمعنى أن فرص سقوط الأمطار معدومة على هذه المناطق، وذلك بشكل مؤقت حتى يوم السبت القادم».

وأضاف «سعودي»، «تبقى فرص سقوط الأمطار قائمة على المدن الساحلية ولكن بكميات أقل، وحصل انخفاض في درجات الحراراة ومتوقع أن يستمر هذا الانخفاض على مدار 72 ساعة القادمة، وسيكون الجو خلال ساعات النهار بين مائل للبرودة والمعتدل، والطقس ما بين بارد وشديد البرودة ليلا على معظم أنحاء الجمهورية».

وتابع «سرعة الرياح ستقل مقارنة بسرعة الرياح التي وصلت اليوم إلى 25 عقدة»

نصائح هامة للمواطنين

ووجه «سعودي» نصائح هامة للمواطنين خلال التلقبات الجوية الحالية أبرزها:

-القيادة بهدوء على الطرق ومراعاة مسافة الأمان بين السيارة والأخرى.

-الابتعاد عن الأنشطة البحرية فوق مسطع البحر المتوسط.

-ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة لكل من يتواجد خارج منزله.

درجات الحرارة

وبحسب نشرة حالة الطقس ليوم الجمعة 1 ديسمبر يتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن تسجل درجة الحرارة العظمى بمحافظة القاهرة 19 والصغرى 12، والمنوفية العظمى 19 والصغرى 12، وطنطا العظمى 18 والصغرى 12، ودمنهور العظمى 18 والصغرى 13، والإسكندرية العظمى 18 والصغرى 13.

وتسجل درجة الحرارة العظمى في محافظة كفر الشيخ 20 والصغرى 12، ومطروح العظمى 20 والصغرى 11، والسلوم العظمى 19 والصغرى 9، وسيوة العظمى 16 والصغرى 7، وبورسعيد العظمى 18 والصغرى 13، ودمياط، العظمى 18 والصغرى 13، والشرقية العظمى 19 والصغرى 13، والإسماعيلية العظمى 19 والصغرى 12.

مدينة السويس تكون درجة الحرارة العظمى بها 19 والصغرى 12، والعريش العظمى 19 والصغرى 12، وكاترين العظمى 11 والصغرى 4، وشرم الشيخ العظمى 22 والصغرى 14، والغردقة العظمى 23 والصغرى 14، والفيوم 21 العظمى، و10 الصغرى.

أما بالنسبة لمحافظات الصعيد فتسجل بني سويف العظمى 21 والصغرى 10، والمنيا العظمى 21 والصغرى 10، وأسيوط العظمى 19 والصغرى 9، وسوهاج العظمى 19 والصغرى 11، وقنا العظمى 20 والصغرى 11، والأقصر العظمى 20 والصغرى 10، وأسوان العظمى 21 والصغرى 10.