رئيس التحرير أحمد متولي
 قائدة طائرة بدون ذراعين من منتدى شباب العالم: عليكم بالتفكير خارج الحذاء

قائدة طائرة بدون ذراعين من منتدى شباب العالم: عليكم بالتفكير خارج الحذاء

قالت أول طائرة بدون ذراعين على مستوى العالم، جيسكيا كوكس، أنها كانت تعاني من عيب خلقى ولكنها لم تستسلم وتدربت كثيرا على الطيران، ونجحت فى التحدى وأصبحت أول طيارة بدون ذراعين، حتى دخلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية بكونها أول شخص يقود طائرة من دون ذراعين.

وقالت جسيكا، خلال كلمتها بافتتاح منتدى شباب العالم في نسخته الثالثة، « كان لدينا أحلام بالتخلص من قيودنا التي تأتي بأشكال شتى بدنية وذهنية، عندما كنت صغيرة، كنت أحلم بالتزحلق والانزلاق واستخدم ذقني وأكتافي كي أتسلق وفي كل مرة كنت أحاول التزلق كان كل من حولي يحاول أن يمنعني خوفا علي من السقوط وكان ذلك يشعرني بالإحباط».

وأضافت جسيكا، «كل ما كان يمكنني القيام به هو أن أجلس على الأرجوحة وأتخيل نفسي أنني أحلق عاليا في ساحة اللعب، فكروا في حياتكم عندما تكونوا قد عرفتم القيود، قد يكون هناك صوت يقول لك إن الأمر صعب، وربما يقول لك شخص آخر إنك صغيرا ليس لديك الخبرة الكافية».

وأكملت جسيكا أن هناك بعض التحديات واجهتها في بداية رحلتها كي تصبح طيارة «كنت أجد نفسي أتعامل مع بعض التحديات التي لا يفكر فيها حتى الطيارون الآخرون، وعندما نظرت في أرض الطائرة وقع نظري على حذائي، وذكرني ذلك بالمرة الأولى التي قمت فيها بربط حذائي بنفسي وكنت في المدرسة الابتدائية».

وتابعت أول قائدة طائرة بدون ذراعين «أخرجت قدمي من الحذاء واستخدمت أصابع أرجلي كي أقوم بربط حذائي، لأنني علمت أن الطريقة الاعتيادية لن تفلح معي، على عكس كل من كان في فصلي، ووقتها تعلمت أيضا أهمية التفكير خارج الحذاء».

وأضافت جسيكا، «التفكير خارج الحذاء، تعني التفكير خارج المعتقدات المقيدة لنا والتعقيد والأعذار، لأننا في كثير من الأحيان محددون بحذائنا ونكون مقيدين، والتحدي بالنسبة لكل شخص هو أن يكون مرن بالقدر الكافي كي يفكر خارج الحذاء».

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011