رئيس التحرير أحمد متولي
 أحمد أبو الغيط: أرفض مصطلح الربيع العربي الذي هدم الدول وشرد الملايين (فيديو)

أحمد أبو الغيط: أرفض مصطلح الربيع العربي الذي هدم الدول وشرد الملايين (فيديو)

شارك أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، في فعاليات جلسة التحديات الراهنة للأمن والسلم الدوليين بمنتدى شباب العالم في نسخته الثالثة.

وخلال حديثه رفض أبو الغيط، مصطلح الربيع العربي، الذي جرى إطلاقه على بعض الدول التي شهدات ثورات مؤخرا.

وقال: «قتل حوالي ٥٠٠ ألف سوري، ونزوح ٦ملايين سوري، وهدم دولة مثل ليببا، وتأثيرات رهيبة على المدن السورية والليبية والعراقية، وعودة الكوليرا وشلل الأطفال فى اليمن، يؤكد أن هذا ليس بالربيع العربي».

جاء ذلك خلال فعاليات جلسة التحديات الراهنة للأمن والسلم الدوليين ضمن فعاليات منتدى شباب العالم فى نسخته الثالثة بشرم الشيخ بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.  

من جانب آخر، حدد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، عدة تحديات، قال إنها تهدد الأمن والسلم الدوليين، في مقدمتها سباق التسلح النووي، وانتشار الشائعات وتسليح الذكاء الاصطناعي والتغيرات المناخية.

وطالب خلال كلمته بضرورة عودة التنافس الجاد والمواجهة بين القوى العظمى للحد من الضغط على الوضع الدولي، مشيرا إلى أن هناك عناصر ضاغطة على الوضع الدولي الذي أصبح معقدا ومليئا بالمشكلات.

وحذر أمين عام جامعة الدول العربية من الحروب المعلوماتية وما يسمى بالحروب السيبرانية، وهو أن أي شخص يستطيع محاربة دولة من الداخل بتكنولوجيا الحرب المعلوماتية.

أيضا حذر أبو الغيط من انتشار الكثير من الشائعات والأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي، التي تهدد المجتمعات، مشددا على ضرورة وجوب العمل على التصدى للحملات النشطة الضارة بالشرق الأوسط.

وأضاف أنه يجب أن يكون المجتمع الدولي قادرا على التنظيم لمواجهة الحرب السيبرانية واستخدام الإنترنت، وأن التفكير في تسليح الذكاء الاصطناعي بات أداة تهدد المجتمعات.

وأكد أن الفشل في الحد من الانبعاثات الحرارية يهز استقرار الأمن والسلم الدوليبن، مؤكدا على أن منطقة الشرق الأوسط ضُربت ضربا مبرحا بغزو العراق وما جاء بعدها  في  ٢٠١١ هز المنطقة والدولة الوطنية، محذرا من أن ضياع القضية الفلسطينية لأن ثمن ذلك سيدفعه العالم بأسره.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011