رئيس التحرير أحمد متولي
 وزير الخارجية: أحداث 2011 هددت مفهوم الدولة الوطنية وزعزت الأمن (فيديو)

وزير الخارجية: أحداث 2011 هددت مفهوم الدولة الوطنية وزعزت الأمن (فيديو)

قال وزير الخارجية سامح شكري، إن أحداث 2011 كان لها تأثير بالغ على زعزعة الأمن والسلم الإقليمي والدولي وهددت مفهوم الدولة الوطنية نتيجة التغيير الذي تم بشكل غير منظم وإخفاق الدولة الوطنية في الاضطلاع بمسئولياتها.

وأوضح وزير الخارجية، خلال جلسة «التحديات الراهنة للأمن والسلم الدولي»، ضمن أعمال منتدى شباب العالم الثالث المنعقد في شرم الشيخ، أن هذه الأحداث أدت أيضا إلى الصراعات الداخلية في سوريا وليبيا واليمن والاستقطاب الإقليمي وتوسيع رقعة التنظيمات الإرهابية استغلالا لهذه الأوضاع.

وذكر أن تلك الأحداث كان لها تأثير واسع اجتماعي واقتصادي وسياسي لا يقتصر على المنطقة العربية، ولها أثر على القضية الفلسطينية وأدت إلى استقطاب الشباب والمقاتلين واستغلال التنظيمات لدعاوى غير سليمة من الدين الإسلامي إضافة إلى استغلال وسائل التواصل الاجتماعي في مزيد من تجنيد المقاتلين والشباب.

وأشار وزير الخارجية إلى أن دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام الجمعية العام للأمم المتحدة في عام 2014 بضرورة مواجهة الإرهاب وتصويب الخطاب الديني كان لها أثر كبير لوضع مقاربة شاملة لمواجهة الإرهاب والتطرف بكافة صوره والعمل على محاصرة التنظيمات والدول التي توفر لها التمويل والملاذ الآمن والمنصات الإعلامية.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة