رئيس التحرير أحمد متولي
 حسن عفيفي.. محطات في حياة أسطورة فوازير رمضان

حسن عفيفي.. محطات في حياة أسطورة فوازير رمضان

رحل عن عالمنا صباح، اليوم الأحد، الفنان الاستعراضي الشهير حسن عفيفي، بعد صراع مع المرض، استمر لمدة شهرين.

أعلن نبأ الوفاة الفنان محمد صبحي، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، قائلا «فقدت اليوم صديقي ورفيق رحلتي الفنية الفنان ومصمم الاستعراضات أيقونة فرقة رضا حسن عفيفي».

بدايات حسن عفيفي مع فرقة رضا

بدأ عفيفي مشواره الفني راقصا بفرقة رضا، والتحق منه لعالم التمثيل، حيث شارك في عدد من الأفلام السينمائية، منها «غرام في الكرنك»، و«إجازة نصف السنة»، و«فتاة الاستعراض».

وخلال حديث سابق مع جريدة «المصري اليوم»، أشار عفيفي لبداياته مع فرقة رضا، حيث كان يمارس لعبة القفز بالزانة في النادي الأهلي، والتقى بمحمود رضا خلال قيامه بتمارين في صالة الجمباز، حيث كان يمارس رياضى الجمباز أيضا، وكان مدربا لفريق الأشبال باانادي، ثم أصبحوا أصدقاء.

وعقب تأسيس فرقة رضا طلب محمود رضا من عفيفي الانضمام لفرقته، ليوافق على الفور، وبعد أسبوعين تفاجئ بفوز محمود رضا برقصة «العرقسوس»، مع فرقته وفرقة نعيمة عاكف في المسابقة التي أجريت في روسيا.

وقدما مع عددا من العروض على مسرح المهندسين، وسافرا معظم أنحاء العالم، ونجحت الفرقة نجاحا باهرا وذاع صيتها.

حسن عفيفي وفوازير رمضان

وتحدث عن اتجاهه لتصميم استعراضات الفوازير، موضحا انه صمم استعراضات لبعض الفوازير خلال عمله بفرقة رضا، منها فوازير «لغز الملكة شهرزاد»، التي ألفها الراحل صلاح جاهين، ومثلها الراحل عبدالمنعم مدبولي، والفنانة منى قطان، وكذلك زوجة حسن عفيفي الفنانة هناء الشوربجي وليلى عبدالغني.

وانفصل «عفيفي» عن فرقة رضا نظرا لانشغاله بأعماله الخاصة، وذلك بتشجيع من محمود رضا.

ونشات صداقة بينه وبين نيللي بعد فيلم «الحب سنة 70»، ورشح المخرج فهمي عبدالحميد الفنانة نيللي لبطولة فوازير رمضان، حيث كانت البداية بفوازير صورة وفزورة، ثم صورة وفزورتين، وصورة وثلاث فوازير، ثم فوازير صورة وثلاثين فزورة، وحققت نجاحا جماهيريا.

وقام حسن عفيفي بتصميم 17 فزورة لنيللي، وتشتمل الاستعراضات على التتر والنهاية إلى جانب الرقصات التي كانت تصمم داخل كل فزورة.

وصمم الفنان الراحل حسن عفيفي استعراضات على مدار أكثر من 30 عاما،  بتصميم 17 منها لنيللي، وثلاث فوازير للفنان سمير غانم، وفزورة المناسبات ليحيى الفخراني والفنانة هالة فؤاد والفنانة صابرين، وبعد ذلك جاءت الفنانة جيهان نصر في فوازير «الحلو ما يكملش».

واشترك بعد ذلك مع الفنان سمير غانم،  في فوازير لحساب إحدى المحطات العربية واسمها «المتزوجون في التاريخ»، وكانت لمدة ثلاثة أعوام من إخراج المخرجين محمد عبدالعزيز وهاني لاشين.

تزوج الفنان الراحل حسن عفيفي من الفنانة هناء الشوربجي بطلة فرقة رضا آنذاك، وجمعت بينهما قصة حب، خلال عملها عما في فرقة رضا للفنون الشعبية.