رئيس التحرير أحمد متولي
 حكومة ليبيا ترد على الرئيس السيسي: نرفض أي تهديد يمس سيادتنا

حكومة ليبيا ترد على الرئيس السيسي: نرفض أي تهديد يمس سيادتنا

أصدرت حكومة الوفاق الليبية بيانا، اليوم الإثنين، للرد على تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي أطلقها أمس الأحد بمنتدى شباب العالم في شرم الشيخ، وقال فيها إنها أسيرة للجماعات المسلحة.

وقالت الوفاق الوطني الليبية، في بيانها إن المجلس الرئاسي التابع لها «يعرب عن استغرابه الشديد من تصريحات الرئيس المصري حول ما وصفه بغياب الإرادة الحرة للحكومة ووقوعها أسيرة للتشكيلات المسلحة والإرهابية والتلويح بقدرته على التدخل المباشر في ليبيا».

وأكدت الحكومة في البيان «شرعيتها ومشروعيتها في أداء عملها واستقلالية قراراتها وبسط سلطتها على كافة المؤسسات»، مذكرة "الجميع بالملحمة الوطنية التي قادتها حكومة الوفاق الوطني في عملية البنيان المرصوص ضد تنظيم داعش الإرهابي في مدينة سرت والقضاء عليه في زمن قياسي».

وأضافت الحكومة أنها «تتفهم حق الدولة المصرية في تحقيق أمنها القومي، إلا أنها لا تقبل بأي تهديد يمس السيادة الوطنية الليبية».

وتابعت: «إننا نأمل في أن يكون للشقيقة مصر دور جوهري يحظى بثقة الجميع في إطار دعم الاستقرار والسلم الأهلي في ليبيا بدلا من دعم تشكيلات مسلحة خارجة عن الشرعية المعترف بها دوليا يقودها مجرم حرب قامت بالاعتداء على العاصمة طرابلس، رمز وحدة ليبيا واستقرارها».

ودعت حكومة الوفاق الوطني الليبية في ختام البيان السلطات المصرية إلى «مراجعة موقفها من الأزمة الليبية ولعب دور إيجابي يعكس عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين ويسعى لتطويرها واستمرارها».

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة