رئيس التحرير أحمد متولي
 زاهي حواس: لا يوجد في الآثار دليل على وجود فرعون موسى (فيديو)

زاهي حواس: لا يوجد في الآثار دليل على وجود فرعون موسى (فيديو)

نفى عالم الآثار ووزير الآثار الأسبق، الدكتور زاهي حواس  وجود ما يسمى بلعنة الفراعنة، وذلك خلال لقاء مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج «القاهرة الآن» المذاع عبر فضائية «العربية الحدث».

وتذكر حواس قصة طريفة عن مساعد له يدعى الشيخ عبد الموجود والذي عمل ضمن فريقه وقال له: «لو شلت أي حجر في ديل أبو الهول هتلاقي سرداب طويل ممتد وكل من حاول الدخول للسرادب واجهته لعنة الفراعنة»، لافتا إلى أن الملك فليب ملك بلجيكا دخل معه للسرداب بالفعل ولم يصب بأي شيء.

وعن حقيقة هذه اللعنة: «لو فتحنا مقبرة بها مومياء لمدة 300 سنة ستكون هناك جراثيم غير مرئية تتسبب في قرصهم فتحدث الوفاة» موضحا أنه يفتح المقابر الآن ويتركها لمدة ساعتين أو ثلاثة قبل دخولها حتى يدخل الهواء النقي إليها.

وتحدث حواس حول الأسباب الحقيقية لوفاة توت عنخ أمون قائلا:«"قمنا بعمل أشعة مقطعية لمومياء توت عنخ آمون ووجدنا أنه كان يعاني من فلات فوت وكان مريضا بالملاريا وتأكدنا بنسبة 100% أنه لم يقتل»، مشيرا إلى أن البعض كان يرى أنه قتل بسبب فتحة موجودة في مؤخرة رأسه وقيل إنها إصابة ببلطة ولكنه ثبت أن هذه الفتحة مفتوحة في الأسرة 18 لوضع سائل التحنيط.

وحول هوية الفرعون الذي واكب دخول الأنبياء يوسف وموسى لمصر قال: «لايوجد أي دليل في الآثار المصرية يدل على وجود فرعون موسى إطلاقاً وكل ما يقال الآن هي آراء وتكهنات ليس لها أي أساس من الصحة ».

​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة