رئيس التحرير أحمد متولي
 السيسي مناشدا قادة العالم: أعطوا شبابكم الفرصة واستمعوا إلى آرائهم (فيديو)

السيسي مناشدا قادة العالم: أعطوا شبابكم الفرصة واستمعوا إلى آرائهم (فيديو)

طالب الرئيس عبدالفتاح السيسي، قادة العالم أجمع، خلال كلمته الختامية في منتدى شباب العالم الذي يقام في مدينة شرم الشيخ، بالاستماع للشباب وإعطائهم فرصة للتعبير عن رأيهم.

ووجه السيسي رسائل لقادة العالم قائلا: «استمعوا إلى شبابكم وشاركوهم أفكارهم وأحلامهم وأعطوهم الفرصة للتعبير عن أنفسهم، حلقوا في سمائهم العالية، اجعلوهم سباقين لا تابعين، سلحوهم بخبراتكم وبإيمانكم بهم لا تتركوهم فريسة لمن يقتل طموحهم ويستخدمهم أداة لنشر العنف والكراهية».

وتابع: «املأوا قلوبهم بالأمل والحرية والدعم الذي لا نهاية له، افتحوا له أبواب الثقة وأعطوهم مفاتيح القيادة، فلا حاضر بدونهم ولا مستقبل بغيرهم».

يشار إلى أن منتدى شباب العالم حدث سنوي عالمي، يُقام بمدينة شرم الشيخ تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وانطلقت النسخة الأولى منه في عام 2017.

وانتهت اليوم الثلاثاء فعاليات منتدى شباب العالم في نسخته الثالثة، بمدينة شرم الشيخ، والذي انطلق السبت الماضي، بحضور ورعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمشاركة أكثر من 7 آلاف شاب من 196 دولة.

قال الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، في رسالة وجهها للشباب إن الدولة حريصة على الاستماع للشباب وتبادل الحديث معهم والاستفادة من طروحاتم في كافة المجالات.​​​​​​​

وقال الرئيس في لقاء مفتوح عقده مع مجموعة من الشباب على هامش منتدى شباب العالم، مساء اليوم الثلاثاء، مخاطبا الشباب: «اتكلموا وقولوا ما شئتمم لكن خلوا الكلام موضوعي ومنطقي، فأنا أحترم الآراء، ولو رفضتها يبقى أنا مش منصف».

وطالب الرئيس من الوزراء والمحافظين بإعطاء الفرصة لنوابهم من الشباب، قائلًا: «حتى لو هيزاحمونا إيه المشكلة، ما إحنا كدة كدة هنسيب أماكنا».

وقال السيسي في لقاء مفتوح مع مجموعة من الشباب من مختلف جنسيات العالم بمنتدى شباب العالم: «لما حصل القتال مع داعش كل قدرات العراق جُندت لهذا الأمر، وزمايلي في الحكومة كانوا شايفيني إني عندي نهم شديد واندفاع شديد للبناء وعايز اختزل الوقت»، مشيرا إلى أن مسؤولي الحكومة في مصر كانوا يستغربون من تصريحاته بشأن ضرورة الإسراع في اختزال الوقت.

وأضاف: «أنا كنت مستعجل لأني كنت خايف على المصريين، وخايف عليهم انهم لا يتحملوا الظرف الصعب وبالتالي إذا تحركت الجمماهير مفيش حد يقدر يوقفهم».

ووضع الرئيس المصري، مقارنة لما يحدث في مصر وما يحدث في العراق قائلا : «ما يحدث في ممصر علشان أكون منصف جزء كبير من الموضوع، هو لطف إلهي، ربنا قال لا، قال دي مش هتدمر، خططوا ورتبوا واصرفوا لكن مصر مش هتدمر، ربنا قال كده وهيأ لها الأسباب وأنا عارف أن ربنا منع سقوط مصر فمش عايز أظلم العراق لأن العراق في الثمانينات كانت دولة يُنظر لها بخلاف ما هو قائم الآن فكانت دولة قوية جدا».

وكان الرئيس قد تحدث في نفس الجلسة، عن أهمية الأمن القومي للدولة قائلا : «لما يكون عندى مجموعة عاوزة تنفصل عن الأمن القومى للدولة لا يقبله بغض النظر عن وجاهة الطرح فهو لا يُقبل..شوفوا التجارب الموجودة للدول التى انفصلت..الدولة مقوماتها كبيرة جدا».

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة