رئيس التحرير أحمد متولي
 مطالبات بالعفو عن «هكر الإحساء» الذي اخترق موقع جامعة سعودية: «ثروة قومية»

مطالبات بالعفو عن «هكر الإحساء» الذي اخترق موقع جامعة سعودية: «ثروة قومية»

دشن عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاج على موقع تويتر بعنوان #العفو_عن_هكر_الاحسا للمطالبة بالعفو عن الطالب الذي اخترق موقع جامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية.

واعتبر المغردون على الهاشتاج أن الطالب يعتبر ثروة قومية يجب الاستفادة منها وتوجيهه في الطريق الصحيح بدلا من إدخاله السجون.

تفاصيل الواقعة

اخترق طالب نظام جامعة الملك فيصل السعودية وعدل درجات 19 طالباً إلى 199، حيث أعلنت صحيفة عكاظ السعودية، عن مطالبة النيابة العامة بسجن المتهم 4 سنوات وتغريمه 3 ملايين ريال.

وأضافت الصحيفة، أن المتهم اعترف في التحقيقات بالدخول إلى موقع أجنبي مختص بتسريب البيانات، ما مكّنه من الاختراق والوصول إلى قاعدة بيانات جامعة الملك فيصل وعناوينها البريدية وأرقام سرية لمنسوبيها استخدمها في الوصول إلى نظام درجات الطلاب.

وطبقاً للمعلومات التي توصلت إليها الصحيفة فإن المتهم برر فعلته برغبته في إفادة الطلاب لا الإضرار بهم، وكان مدير الجامعة وجه خطاباً أشار فيه إلى ملاحظته، عبر عمادة تقنية المعلومات وبعض الكليات، إلى عمليات دخول غير مشروعة على النظام.

وقال إن العملية استهدفت إجراء تغييرات في درجات وبيانات الطلاب ما استدعى تشكيل لجنة برئاسة وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية لتقصي الحقائق.

كما أعدت عمادة تقنية المعلومات تقريراً كشفت فيه ما توصلت إليه من نتائج وأسماء 19 طالباً استفادوا من الاختراق بتحويل درجاتهم إلى 199.

واستدعت الجامعة 4 طلاب واستمعت لأقوالهم، وأفادت طالبة بأنها تلقت رسالة من المتهم عبر تطبيق سناب شات يؤكد فيها استعداده لتغيير درجاتها في كل المواد بشرط تزويده بالرقمين الأكاديمي والسري ثم أبلغها بنجاحه في فعلته.

وقالت طالبة ثانية إن المتهم عدل درجاتها في مادتين، واعترف لها باستخدام موقع قريب من مبنى الجامعة للدخول في النظام عبر شبكته اللاسلكية.

تغريدات السعوديين

  • نتمنى العفو عنه ونقله للأمن السيبراني، والحفاظ عليه فهذا ثروة وطنية كيف توضع خلف القضبان؟ العقوبه واجبه بحقه ولكن توجيهه والإستفادة من قدراته أفضل من سجنه وسجن قدراته، اصنعوا منه عضواً صالحاً لخدمة وطنه
  • صدقوني لو كان بالولايات المتحدة ولا الصين تركيا تايوان اخذوه بالأحضان ولو اخترق شركة قوية عالمية نفس مايكروسوفت و سوني كان اعطوه راتب شهري مليون و توظف كيف تحاربوا شخص عبقري و ذكي و ممكن يفيد الحكومة بحماية الدوائر  الحكومية من القرصنة لكن هو بالدولة الغلط.

 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.