رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020

موعد معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020

أعلن رئيس الهيئة العامة للكتاب، الدكتور هيثم الحاج علي، عن تحديد سعر تذكرة دخول معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 51 لعام 2019-2020.

وكشف الحاج علي، أن اللجنة التنفيذية العليا للمعرض اعتمدت قرار زيادة أسعار تذكرة دخول معرض الكتاب لتبلغ 5 جنيهات بدل 3 جنيه العام الماضي، بحسب تصريحاته لموقع «مصراوي».

وبرر رئيس الهيئة العامة للكتاب، قرار زيادة سعر تذكرة الدخول لمعرض الكتاب، قائلا: «أحد أسباب اتخاذه القرار أزمة الفكة التي عانينا منها الدورة الماضية، والتي كانت تتسبب في تعطيل دخول الجمهور، ووجود طوابير طويلة أمام بوابات الدخول.

أسعار تذكرة معرض الكتاب

وحددت إدارة معرض الكتاب في العام الماضي 3 جنيهات كسعر موحد لتذاكر الدخول، وكان الحاج علي، نفى ما أثير بشأن وجود أزمة مالية تهدد معرض الكتاب في دوته الـ51، مشددًا على أن المعرض يلقى دعم من كافة  جهات الدولة.

وينشر موقع شبابيك موعد انطلاق معرض القاهرة الدولي في دورته الـ 51 للعام الجديد 2020، والمقرر له من 22 يناير المقبل، وحتى الرابع من شهر فبراير 2020.

مكان معرض القاهرة الدولي للكتاب

وفقا لما تم إعلانه بالصفحة الرسمية للمعرض على موقع التواصل الاجتماعي«فيس بوك» يتم تنظيم المعرض للمرة الثانية على التوالي داخل مركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بمدينة القاهرة الجديدة.

ويمكن زيارة الصفحة الرسمية للمعرض من هنا.

وأعلنت الصفحة الرسمية لمعرض الكتاب عن الدولة ضيف الشرف للمعرض لعام 2020، والتي من المقرر أن تكون جمهورية السنغال.

جوائز الهيئة العامة للكتاب 2020

وستمنح الهيئة المصرية العامة للكتاب، جوائز لأفضل كتاب صادر في عام 2019، لكل من: الرواية، المسرح، شعر العامية، القصة القصيرة، شعر الفصحى، النقد الأدبى، العلوم الإنسانية، الفنون، الأطفال، الكتاب العلمي، العلوم الرقمية

برنامج للتطوع لمعرض الكتاب 2020

أكدت إدارة معرض القاهرة الدولي للكتاب أنه سيتم فتح برنامج التطوع بالمعرض تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة، ووزارةالثقافة، ويمكن التسجيل في برنامج التطوع في معرض القاهرة الدولي للكتاب للطلاب والخريجين لتقديم خبرات عملية في عدد من المجالات والتخصصات.

والبرنامج هو تدريب ميداني في أكبر فعالية ثقافية في مصر، وهي معرض القاهرة الدولي للكتاب، حيث يمنح المتطوع شهادة معتمدة من الحكومة بعد انتهاء التدريب والمشروع الذي يكلف به.

ويقوم المتطوعين يتنظيم أنشطة وفعاليات وورش وحفلات المعرض، حيث يتم تقسيم أعمال المتطوعين على أربع لجان هي: لجنة التوثيق الإعلامي ومهمتها توثيق كل فعاليات المعرض والحفلات ويوميات الزائرين عن طريق «التصوير الفوتوغرافي، وتصوير الفيديو، والمونتاج، والكتابة أضافة للتوثيق الصحفي».

لجنة الاستعلامات والمعلومات وتعمل على توفير المعلومات للزائر سواء سؤاله عن دور النشر أو الكتب، أو الفعاليات اليومية للمعرض.

لجنة الاستقبال وتوجيه الجمهور ومهمتهم توجيه الزائر للصالة التي يريد دخولها.

جوائز خاصة بمعرض الكتاب

تقدم الهيئة العامة للكتاب بالتعاون مع عدد من الهيئات التابعة لوزارة الثقافة، جوائز خاصة وهي:

«جائزة الكتاب الأول، جائزة التراث، جائزة أفضل كتاب مترجم، جائزة أفضل كتاب مترجم للطفل، جائزة أفضل ناشر».

جدير بالذكر أن معرض القاهرة الدولي للكتاب انطلق عام 1969، عندما قرر وزير الثقافة ثروت عكاشة، الاحتفال بالعيد ثقافيا، وكلف الكاتبة سهير القلماوي بالإشراف على إقامة أول معرض للكتاب.

وسنويا يتم تنظيم المعرض خلال إجازة نصف العام الدراسي، ويشهد مركز مصر للمعارض الدولية بالقاهره الجديدة التنظيم منذ الدورة الماضية لعام 2019.

وهو من أكبر معارض الكتاب في الشرق الأوسط، ويزوره نحو 2 مليون شخص سنويا.

ويشهد المعرض إقبالا كثيفا خلال فترة انعقاده، من قبل المثقفين والمبدعين والطلاب والباحثين والأدباء، ومختلف الأطياف الثقافية من مصر والوطن العربي، واثناء فعاليات المعرض تعقد ندوات تثقيفية متنوعة بهدف الإثراء الثقافي ، فهو المعرض الذي ينتظره الكثير بفارغ الصبر من أجل التعرف على ما هو جديد ومن أجل ثقل المعرفة الثقافية لديهم.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة