تفاصيل استحداث نظام جديد لبطاقة التموين

تفاصيل استحداث نظام جديد لبطاقة التموين

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، نظاما جديدا خاص ببطاقة التموين يتعلق بعملية الاستحداث بحيث تكون الخدمة أفضل وأسرع والاعتماد على نظام يتلاشى الأخطاء السابقة في المنظومة التموينية بالكامل.

وأصدرت وزارة التموين والتجارة الداخلية، اليوم الخميس، تقريرًا عن حصاد عام 2019، في البطاقات التموينية والدعم الحكومي لمنظومتي المقررات التموينية والخبز المدعم.

تفاصيل استحداث نظام جديد للبطاقة التموينية

ومن النقاط التي تناولها تقرير الوزارة :-

استحداث نظام مميكن ومتطور لاستخراج بطاقات التموين، ومراعات تغليط عقوبة سرقة وتزوير البطاقات التموينية.

تنقية البطاقات الذكية وتكامل قاعدة بيانات مستحقي الدعم لضمان وصوله لمستحقيه.

استخراج البطاقات التموينية لذوي الاحتياجات الخاصة دون التقيد بالحد الأقصي للدخل.

استخراج بطاقات تموينية جديدة ومستجدة للأرامل والمطلقات والمرأة المعيلة وللأسرة الأولي بالرعاية وغير المدرجين ببطاقات صرف السلع التموينية.

ووفقا لما ورد بالتقرير الي تم تداوله في صحف ومواقع إخبارية محلية، من المستهدف الارتقاء بمستوى وجودة الخدمة المقدمة للمواطنين، وتقليل زمن أدائها من خلال تطوير المنظومة باستخراج البطاقات التموينية، عن طريق أحدث نظم تكنولوجيا الهاتف المحمول لاصدارها في أقل من شهر، وذلك بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي وهيئة الرقابة الإدارية.

الدعم التمويني في موازنة 2019 -2020

بالنسبة للدعم المدرج في موازنة 2020/2019 بلغت قيمته وفقا للتقرير الذي صدر اليوم 89 مليار جنيه، و1.53 مليار جنيه لدعم الخبز – و90.35 مليار جنيه لدعم السلع التموينية.

ومن المستهدف تطوير 535 مركز خدمة على مستوى الجمهورية، وقد تم الانتهاء من تطوير 130 مركز وجاري العمل على ضغط مراحل تنفيذ الخطة من 4 سنوات لتنتهي خلال عامين.

وبين التقرير أن إجمالي عدد البطاقات للمستفيدين من منظومة الخبز الجديدة 5.22 مليون بطاقة، بإجمالي 64 مليون مستفيد، فضلًا عن 73 مليون مستفيد من صرف الخبز البلدي المدعم.

بإجمالي دعم مالي يقدر بـ 89 مليار جنيه، ومن المستهدف استدامة مظلة الحماية الاجتماعية من قبل الدولة لمستحقي الدعم من خلال عدد نقاط.

وأكدت الوزارة في تقريرها أعمال تطوير المكاتب التموينية ضمن خطة الوزارة في تحويل العديد منها، إلي مراكز خدمة مميزة للنهوض بمستوي الخدمة التموينية المقدمة للمواطنين، وتدعيمها بالأجهزة والعناصر البشرية ذات الكفاءة العالية، حيث تم تطويرها وتجهيزها بأحدث الأجهزة الإلكترونية لتقديم خدمة مطورة تحظي علي رضا المواطنين وتقديم خدمات أفضل لهم.

وكشف التقرير أن دورة العمل لأداء الخدمة للمواطن في هذه المكاتب أقل من 15 دقيقة، خلال تقدم المواطن للحصول على بدل تالف أو فاقد للبطاقة التموينية أو أي خدمة أخرى تقدمها المكاتب التموينة على مستوى الجمهروية.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011