رئيس التحرير أحمد متولي
 هل بدأ الخلاف بين عميد دار العلوم ورئيس جامعة القاهرة؟

هل بدأ الخلاف بين عميد دار العلوم ورئيس جامعة القاهرة؟

«الضعف في القاهرة أم التطور في الجامعات الأخرى؟، سؤال جاء في تعليق على منشور لعميد كلية دار العلوم جامعة القاهرة الدكتور عبدالراضي رضوان، ليتفاعل معه بإيموشن «لاف - احببته».

ونشر عميد كلية دار العلوم، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي: «فيسبوك»، معلقا على خروج جامعة القاهرة من تصنيف المسابقة المحلية والتي تنظمها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وكتب عبدالراضي، «جامعة القاهرة خارج تصنيف وزارة التعليم العالي لأفضل جامعة مصرية».

يشار إلى أن قبل رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت، اليوم الأحد، تظلم الطالب شعيب عمران شعيب، المقيد بالفرقة الثالثة كلية دار العلوم.

وقرر الخشت سحب الكلية لقرار الجزاء المشار إليه، والسماح له بأداء الامتحانات الشفوية والتحريرية للفصل الدراسي الأول، وإعادة التحقيق مع الطالب فيما نسب إليه بمعرفة الإدارة المركزية للشئون القانونية بعد انتهاء امتحانات الفصل الدراسي الأول.

وقالت إدارة الجامعة، إنه وفقًا للرأي القانوني بشأن التظلم المقدم من الطالب والذي يلتمس فيه إلغاء القرار الصادر ضده بمجازاته بعقوبة الفصل من الكلية لمدة شهر «لكي يكون عبرة لمن يتعرض للخوض في الأعراض ويتسبب في التشهير بمؤسسات الدولة العلمية والتربوية» فإن رئيس الجامعة اعتمد الرأي القانوني.

والرأي القانوني يوضح أن القرار صدر من غير مختص بإصداره طبقا لنص المادة (127) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، والتي جعلت الاختصاص بتوقيع العقوبة المشار إليها من سلطة عميد الكلية وليس من سلطة وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

وأكدت إدارة الجامعة وفقا لما نقلته صحف ومواقع إخبارية محلية، فإن القرار لم يعرض حتى تاريخه على رئيس الجامعة، اعمالا لقطعية نص المادة (127) من اللائحة المشار إليها، وذلك للنظر في تأييد العقوبة أو إلغائها أو تعديلها.

وأوضحت إدارة الجامعة أن القرار شمل عقوبة متعدية بأثرها لعقوبة أخرى مستقلة وردت في البند رقم (6) من المادة (126) من اللائحة التنفيذية المشار إليها وهي عقوبة «الحرمان من الامتحان في مقرر أو أكثر»، ما يقطع بإفراط العقوبة الموقعة على الطالب المذكور، وذلك سبب من أسباب عدم مشروعية القرار.

وأشارت إدارة الجامعة في مذكرة أرسلتها إلى كلية دار العلوم، أن السبب الوارد بالمادة الأولى من قرار فصل الطالب يحمل في طياته تعسفا في استخدام سلطة توقيع الجزاءات التأديبية، وتشي ظاهرا بإرادة الانتقام لدى الكلية، وهو ما لا يجوز في النظام التأديبي، فضلا عن تقرير القضاء لعدم مشروعيته، إذا ما اتصل بالقرار طبقا للنظام القانوني المقرر لذلك.

وطالبت إدارة الجامعة إنها تهيب بكلية دار العلوم التدقيق في الأخطاء اللغوية والمادية حفاظا على هيبة الكلية المتخصصة في علوم اللغة العربية، وتوقيرا لمكانة جامعة القاهرة العريقة، وذلك في ضوء ما حفل به القرار المشار إليه من أخطاء لغوية ومادية.

قرار فصل الطالب من كلية ار العلوم

كان عميد كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، الدكتور عبد الراضي رضوان، قرر فصل الطالب «ش.ع .ش» المقيد بالفرقة الثالثة بالكلية، بسبب «تحريض زميله بالكلية على تصوير مباراة كرة الطائرة داخل الكلية بين موظفين برعاية الشباب، وإحدى طالبات الكلية دون تصريح وقام بنشر الصور عبر حالته على الوتس أب»، حسب نص قرار الفصل.

وأكد القرار على مسائلة الطالب التأديبية فيما نسب إليه في الواقعة المشار إليها، بالفصل لمدة شهر  ابتداء من 12 ديسمبر 2019، ليكون عبرة لمن يتعرض بالخوض في الأعراض، ويتسبب في التشهير بمؤسسات الدولة التعليمية والتربوية.

وتداول عدد من طلاب كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، صور لمباراة كرة طائرة بين عدد من الموظفين بالكلية والطلاب مع طالبة، وذلك بساحة رعاية الشباب كلية دار العلوم.

​​​​​​​

​​​​​​​

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة