رئيس التحرير أحمد متولي
 من الجريمة للنطق بالحكم.. تفاصيل قضية قتل محمود البنا على يد محمد راجع

من الجريمة للنطق بالحكم.. تفاصيل قضية قتل محمود البنا على يد محمد راجع

مطلع شهر أكتوبر من عام 2019، انتفضت مواقع التواصل الاجتماعي بسبب مقتل الطالب محمود البنا على على يد محمد راجح، في مركز تلا بمحافظ المنوفية، وانتشرت مقاطع فيديو توثق الجريمة بمساعدة آخرين.

تفاصيل جريمة قتل محمود البنا على يد محمد راجح

البداية كما كشفت تحقيقات النيابة عندما استاء المجني عليه من تصرفات المتهم تجاه إحدى الفتيات، فنشر كتابات على حسابه الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي «انستجرام» أثارت غضب المتهم.

وأرسل المتهم إلى المجني عليه عبر برامج المحادثات رسائل تهديد ووعيد، ثم اتفق مع عصبة من أصدقائه على قتله، وأعدوا لذلك مطاو وعبوات بها مواد حارقة للعيون مصنعة أساسًا للدفاع عن النفس، وتخيروا يوم الأربعاء التاسع من أكتوبر موعدًا لذلك.

أضافت التحقيقات أن المتهمان محمد راجح وإسلام عواد، تربصا بالمجني عليه بموضع قرب شارع هندسة الري بمدينة تلا بمحافظة المنوفية، وما أن ابتعد المجني عليه عن تجمع لأصدقائه حتى تكالبا عليه، فأمسكه الأول مشهرًا مطواة في وجهه، ونفث الثاني على وجهه المادة الحارقة، وعلت أصواتهم حتى سمعها أصدقاء المجني عليه فهرعوا إليه وخلصوه من بين يديه، ليركض محاولًا الهرب.

وأشارت التحقيقات إلى أن المتهمان تتبعا المجني عليه حتى التقاه الثالث مصطفى المبهي وأشهر مطواة في وجهه أعاقت هربه، وتمكن على إثرها من استيقافه؛ ليعاجله المتهم الأول بضربة بوجنته اليمنى أتبعها بطعنة بأعلى فخذه الأيسر، وذلك بعدما منعوا أصدقائه من نجدته مستخدمين المادة الحارقة؛ ليتركوه بجراحة، فنقله الأهالي إلى مستشفى تلا المركزي، بينما هرب المتهم الأول على دراجة آلية قادها المتهم الرابع إسلام إسماعيل.

انتفاضة على السوشيال ميديا

تحولت قضية مقتل محمود البنا إلى قضية رأي عام، وتبنى رواد مواقع التواصل الاجتماعي القضية مطالبين بتنفيذ عقوبة الإعدام على محمد راجح ورافق، وتصدرت تريندات المطالبة بالإعدام تريندات جوجل لعدة أيام.

امتدت الانتفاضة من صفحات مواقع التواصل الاجتماعي إلى القنوات التليفزيونية، وتحدثت الكثير من البرامج عن هذه القضية وعرضت بعضا من مقاطع الفيديو التي انتشرت.

أول قرار من النائب العام

وفي 12 سبتمبر أمر النائب العام بإحالة المتهم محمد أشرف عبدالغني راجح و3 آخرين محبوسين، إلى محاكمة جنائية عاجلة؛ لاتهامهم بقتل المجني عليه محمود محمد سعيد البنا، عمدًا مع سبق الإصرار والترصد.

أولى جلسات محاكمة راجح

بسبب السن وقت ارتكاب الجريمة، فقد أحيل محمد راجح ورفاقه إلى محكمة أحداث شبين الكوم، وانطلقت أولى جلسات المحاكمة يوم 20 أكتوبر الموافق الأحد القادم.

وعلى الرغم من إحالة المتهمين للمحاكمة، إلا أن التضامن على مواقع التواصل الاجتماعي ظل قائما مع محمود البنا الذي وصفوه بـ«شهيد الكرامة»، ومطالبين بإعدام محمد راجح.

تسجيلات صوتية وكاميرات مراقبة تكشف قضية مقتل محمود البنا

تضمنت تحقيقات النيابة العامة في قضية مقتل الطالب محمود البنا المشهور بـ«شهيد الشهامة» في محافظة المنوفية، تسجيلات صوتية للمتهم الأول محمد راجح يهدد فيها المجني عليه بالإيذاء، بالإضافة لكاميرات المراقبة التي كشفت تفاصيل الحادث.

وبحسب نص التحقيقات التي نشرتها جريدة الوطن، فإن النيابة العامة ضمنت في تحقيقاتها وأدلتها تسجيلا صويتا تم التأكد من صحته بواسطة فريق متخصص في الأصوات، يرجع إلى المتهم الأول يوجه فيه السب والقذف لمحمود البنا ويهدده بالإيذاء.

كما فرغت النيابة العامة كاميرات المراقبة المتواجدة في مكان الحادث، وبينت أن المتهمين ترصدوا للمجني عليه وطاردوه، وبمواجهتهم بما جاء في التسجيلات المصورة اعترفوا أنهم من ظهورا في هذا الفيديو.

النطق بالحكم في قضية مقتل محمود البنا على يد محمد راجح

واصدرت محكمة جنايات الطفل في مجمع شبين المحاكم، الأحد 22 ديسمبر 2019 حكمها في المتهمين بقتل الطالب محمود البنا الشهير بـ«شهيد الشهامة».

وجاء قرار المحكمة كالتالي:

محمد راجح: حبس 15 عاما

حبس المتهم الثاني إسلام عواد  15عاما.

حبس المتهم الثالث مصطفى محمد 15 عاما.

حبس المتهم الرابع إسلام البخ 5 سنوات.

لماذا لم يتم إعدام محمد راجح

ويمنع القانون المصري تنفيذ عقوبة الإعدام على المتهم في حال ارتكب جريمته قبل أن يبلغ السن القانونية المحددة بـ18 عام.

ووفقا للقانون المصري رقم 12 لسنة 1996 المعدل بالقانون رقم 126 لسنة 2008 المعروف بقانون الطفل، فإن المتهمين دون السن القانونية الخاضعين لأحكامه يحاكمون أمام محكمة الطفل نظرا لعدم بلوغهم السن القانوني.

لكن يحق للمحكمة معاقبة المتهمين بالسجن المشدد، وفي حال كان المتهم طفل يمكن إيداعه إحدى دور الرعاية.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.