رئيس التحرير أحمد متولي
 من بينهم طلاب مدارس وجامعات.. ارتفاع حصيلة قتلى انفجار مقديشو بالصومال

من بينهم طلاب مدارس وجامعات.. ارتفاع حصيلة قتلى انفجار مقديشو بالصومال

ذكرت قناة العربية في خبر عاجل نقلا عن مراسلها في دولة الصومال، أن حصيلة عدد القتلى في الانفجار الذي شهدته العاصمة مقديشو، تجاوز100 قتيل.

وأسفر الحادث عن عدد كبير من المصابين، حيث نقلت وسائل إعلامية محلية أن من بين القتلى والمصابين طلاب جامعات ومدارس، ووقع الانفجار صباح اليوم السبت، مع خروج الطلاب إلى المدارس والجامعات في أول أيام الأسبوع.

ونقل «راديو دالسان» المحلي في الصومال، أن حصيلة القتلى جراء التفجير الانتحاري الذى وقع بواسطة سيارة مفخخة في أفجوى جنوب غربى مقديشو أغلبهم من المدنيين وسط توقعات بزيادة الأعداد.

وشهدت العاصمة الصومالية مقديشيو، اليوم السبت، تفجير سيارة مفخخة في الوقت الذي نجحت فيه قوات الأمن الصومالية فى قتل كل العناصر المتورطة في الهجوم.

وقالت الشرطة الصومالية، إن سيارة مفخخة انفجرت عند نقطة تفتيش أمنية فى العاصمة مقديشيو، وذكر النقيب محمد حسين، أن الانفجار استهدف مركزا لتحصيل الضرائب خلال ساعة الذروة الصباحية فى مقديشو.

ولم تتبنى أى جهة مسؤوليتها عن الهجوم، إلا أن جماعة «الشباب» المرتبطة بالقاعدة، غالبا ما تقف وراء مثل هذه الاعتداءات، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

وقال مهيب أحمد، أحد الشهود على الحادث: «كانت حادثة مدمرة، وكان هناك العديد من الأشخاص، بينهم طلبة، وحافلات صادف مرورها فى المكان عند وقوع الانفجار».

وأوضح زكريا عبد القادر، الذي كان قرب المنطقة عند وقوع الانفجار أنه تسبب فى تحطم عدة نوافذ بسيارته، مضيفا: «كل ما رأيته هو جثث متناثرة، تفحّم بعضها لدرجة جعلت من المستحيل التعرّف على أصحابها».

يشار إلى أن حادث اليوم السبت، هو الثاني بعد أيام قليلة من انفجار وقع بالقرب من المقر الرئاسي في العاصمة الصومالية مقديشيو، حيث لقى 10 أشخاص حتفهم، فيما أصيب 11 آخرين بجروح من جراء حادث اعتداء شنته حركة «الشباب» الصومالية المتمردة.

وحرصت العديد من الدول والمنظمات على إدانة هذا التفجير الذى نتج عنه سقوط عدد كبير من القتلى والمصابين، خاصة أنه أغلب الضحايا من المدنيين الذى كانوا فى طريقهم للعمل فى أول أيام الأسبوع، بجانب سقوط عدد من طلاب المدارس والجامعات.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة