رئيس التحرير أحمد متولي
 بدرية طلبة.. الكلام النهائي في تسجيل خرائط جوجل بصوتها

بدرية طلبة.. الكلام النهائي في تسجيل خرائط جوجل بصوتها

زخم كبير عاشت فيه الممثلة المصرية بدرية طلبة على مواقع التواصل الاجتماعي كما لم يحدث معها من قبل بسبب ارتباط اسمها بشركة جوجل، وتحديدا نظام التوجيه في الخرائط والمعتمد على نظام تحديد المواقع.

وبين إشادة وسخرية واحتفاء بالخطوة التي لم تعلنها الشركة صاحبة الشأن بصورة رسمية، خرجت شركة جوجل لترد، وعلقت بدرية طلبة على الأمر، فهل ستسجل بدرية طلبة توجيهات خرائط جوجل بصوتها؟

بدرية طلبة وجوجل

بدأ الأمر بانتشار أنباء على مواقع التواصل الاجتماعي تفيد بأن شركة جوجل تعاقدت مع بدرية طلبة لتسجيل إصدار جديد من توجيهات الخرائط.

وتتيح جوجل عبر تطبيق الخرائط الخاص بها نظام توجيه لإرشاد سائق السيارة أو المترجل إلى مكان يحدده مسبقا، ويتضمن أوامر صوتية تلازمه حتى الوصول.

بدرية طلبة التي عهد نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي استخدام كلماتها البسيطة العفوية التي تطلقها في أعمالها الكوميدية؛ للسخرية من الأحداث الجارية والمواقف الحياتية المختلفة، احتفوا كثيرا بالأمر.

وبدأ النشطاء في التكهن بماهية العبارات التي سيتضمنها التحديث الجديد للتطبيق، مع توقعات بالطريقة التي ستصدر بها الأوامر بصوت بدرية طلبة.

جوجل ترد

ونشرت شركة جوجل على حسابها بالعربي، نفيا كوميديا لاستخدام صوت الفنانة في تطبيقها، وأكدت أن التطبيق سيبقي على نفس الصوت المستخدم.

ونشرت جوجل: «تساعد خرائط غوغل الملايين من الناس على الوصول إلى وجهتهم كل يوم بمساعدة التوجيه الصوتي الواضح. بقدر استمتاعنا بأفلام بدرية طلبة، نود التأكيد على عدم تغيير أي شيء في خصائص التوجيه الصوتي الخاص بخرائط غوغل وسنستمر في مساعدة المستخدمين في مصر وكل متحدثي اللغة العربية بنفس الصوت الحالي».

كما نشرت الصفحة عبارة «وده حصل هاو ماتش أو كلوك؟»، وهي عبارة اشتهرت فيها طلبة في فيلم "لا تراجع ولا استسلام.. القبضة الدامية».

رد فعل بدرية طلبة

وقالت طلبة، في اتصال هاتفي مع عمرو أديب، ببرنامج «الحكاية»، إن البيان الذي أصدرته شركة «جوجل»، لم يسيء لها في شيء، ولم ينف فكرة تسجيل خرائط بصوتها، وإنما اكتفى بالتأكيد على أنه لن يستبدل الصوت المستخدم حاليًا بصوتها.

وتابعت أن الفكرة بدأت في الأساس على مواقع التواصل الاجتماعي، ومن ثم تحولت إلى مطلب جماهيري، بعد أن تم تداولها بشكل مكثف على هيئة هاشتاج، وتطور الأمر بعد أن تواصل معها أحد الأشخاص، واتفق معها على عمل تطبيق بصوتها، موضحة أنهم سيحصلون على الخرائط من «جوجل»، مقابل حق الانتفاع.

وأشارت إلى أنها ستبدأ في عمل التسجيل الصوتي للخرائط، الأسبوع المقبل، لافتة إلى أنه سيتم توثيق ذلك اليوم، من قِبل عدة قنوات فضائية.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة