رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد صرف معاشات يناير 2020

موعد صرف معاشات يناير 2020

ينشر موقع شبابيك في هذا التقرير موعد صرف معاشات يناير 2020، والتي أعلنت عنها وزارة التضامن الاجتماعي لجميع الفئات المستحقة لصرف معاشات التضامن.

وتعمل وزارة التضامن الاجتماعي بشكل دوري على صرف المعاشات لأكثر من 8.28 مليون قائم بالصرف، بقيمة تقارب من 15.22 مليار جنيه، وذلك بمناسبة أعياد الميلاد المجيد.

موعد صرف معاشات يناير 2020

وحددت وزارة التضامن الاجتماعي مواعيد صرف معاشات شهر يناير 2020 للفئات المختلفة، في عدد من الأماكن مثل البنوك ومكاتب البريد، ووزعت الصرف على عدة أيام حسب كل فئة.

وكشفت وزيرة الضامن الاجتماعي، نيفين القباج، أنه سيتم صرف معاشات التضامن الاجتماعي من المنافذ المعتاد عليها والمعروفة، مثل الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي ومكاتب البريد والبنوك وغيرهم.

وأشارت في بيان أنه سيتم تزويد ماكينات الصراف الآلي التابعة للهيئة ومكاتب البريد، وكذلك البنوك بالأموال اللازمة والكافية للمواطنين لصرف مستحقاتهم.

وبالنسبة لموعد الصرف فقد بدأ منذ اليوم الأربعاء الموافق 1  يناير 2020.

يشار إلى أن عدد القائمين بالصرف من خلال منافذ الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي بصندوقيها يزيد عن 3.36 مليون قائم بالصرف بقيمة 4.76 مليار جنيه.

وتبلغ المعاشات المحولة على هيئة البريد وبنك ناصر الاجتماعي 6.06 مليار جنيه يتم صرفها إلى 3.28 مليون قائم بالصرف، فى حين يتم صرف 4.40 مليار جنيه من البنوك لما يزيد عن 1.64 مليون.

رئيس صندوق التأمين الاجتماعى الحكومي، محمد سعودي، دائما ما يؤكد على أنه يتم اتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة لتيسير عمليات صرف المعاشات ولضمان انتظام الصرف من كافة المنافذ والعمل على تذليل أي عقبات قد تواجه أصحاب المعاشات.

ويشير إلى أن تقديم صرف المعاشات، انطلاقا من حرص الوزارة على تقديم أفضل الخدمات وتوفير كل ما فيه راحة لأصحاب المعاشات وأسرهم ومواجهة متطلباتهم وعدم تأخر الصرف لهم.

موعد صرف العلاوات الخمس

وفي تصريحات سابقة للوزارة، فقد أكدت الوزير السابقة: «نحن في الوزارة ننفذ القانون فقط، والتمويل يأتي من وزارة المالية، ونحن لسنا في خصومة مع أصحاب المعاشات»، مشددة على أن القانون الجديد لا يؤمن على الأجر الأساسي وإنما الأجر الشامل، وبالتالي فإنه الزيادة في المعاشات سيلحظها الناس تدريجيت.

وأوضحت أن سبب تدني المعاشات في مصر هو تدني الأجور، وخاصة الأجر الأساسي الذي يتم التأمين بناء عليه، وهذه المشكلة سيتم علاجها في القانون الجديد الذي سيتم تطبيقه بدءا من يناير المقبل، قائلة: «الوزارة تنفذ أحكام القضاء وتحترمها ولا تستطيع تجاهل أحكامه».

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.