رئيس التحرير أحمد متولي
 رسميا.. أسعار البنزين الجديدة 2020 بعد قرار لجنة التسعير التلقائي

رسميا.. أسعار البنزين الجديدة 2020 بعد قرار لجنة التسعير التلقائي

كشفت لجنة التسعر التلقائي عن الأسعار الجديدة للبنزين بداية من يناير 2020، بعد الانتهاء من مراجعة التقارير والعوامل التي تؤثر على أسعار المواد البترولية مقارنة بالأسعار الإعلامية ووفقا للأوضاع الاقتصادية.

أسعار البنزين الجديدة 2020

وقررت لجنة التسعير التلقائي تثبيت أسعار المواد البترولية على السعر القديم الذي تم الكشف عنه قبل 3 أشهر.

وتم تثبيت سعر لتر بنزين 80 عند 6.5 جنيه، وسعر لتر بنزين 92 عند 7.75 جنيه، وتثبيت سعر لتر بنزين 95 عند 8.75 جنيه.

وبالنسبة لسعر السولار، فقد ثبتت لجنة التسعير التلقائي سعر السولار عند 6.75 جنيه للتر وتثبيت سعر بيع طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والمخابز عند 4250 جنيه للطن.

وقد أوصت لجنة التسعير التلقائي بتثبيت اسعار بيع المنتجات البترولية فى السوق المصرية ليتسق ويتوافق مع تحسن وارتفاع قيمة الجنيه امام الدولار خلال الربع الأخير من عام 2019 كما هو معلن عنه ومنشور من قبل البنك المركزى المصرى ليحقق متوسطًا قدره 16.20 جنيه للدولار خلال ربع المتابعة في حين بلغ متوسط سعر برميل برنت فى السوق العالمية خلال الفترة من أكتوبر-ديسمبر2019 نحو 62.5 دولار للبرميل.

لجنة التسعير التلقائي

وكانت وزارة المالية قدرت بالموازنة العامة للدولة في العام المالي الحالي 2019 /2020 متوسط سعر البرميل البالغة 68 دولارًا، ونشرت الجريدة الرسمية حينها قرارًا لرئيس مجلس الوزراء، في السادس من يوليو الماضي بتولي اللجنة المشكلة لمتابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية، تحديد أسعار بيع المنتجات البترولية كل 3 أشهر، على ألا تتجاوز نسبة التغيير في سعر البيع للمستهلك ارتفاعا أو انخفاضا 10% من سعر البيع الساري.

وبدأت الحكومة اعتبارًا من نهاية شهر يونيو الماضي في تطبيق آلية التسعير التلقائي على المنتجات البترولية باستثناء البوتاجاز والمنتجات البترولية المستخدمة في قطاعي الكهرباء والمخابز، بعد الوصول لتغطية التكلفة، ويعني القرار أن أسعار المواد البترولية ستراجع في السوق المحلية كل 3 أشهر، وفقًا لهذه الآلية، وبالتالي يعتبر قرار اللجنة في الأول من أكتوبر هو أول تطبيق فعلي بعد قرار الحكومة في الخامس من يوليو رفع أسعار المنتجات البترولية.

وتتضمن آلية التسعير التلقائي معادلة سعرية تشمل السعر العالمي لخام برنت وسعر الصرف، فضلًا عن التكاليف الأخرى والتي ستعدل بشكل غير دوري، بحسب قرار رئيس الوزراء.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.