رئيس التحرير أحمد متولي
 التفاصيل الكاملة لمقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس

التفاصيل الكاملة لمقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس

أعلن الحرس الثوري الإيراني، صباح اليوم الجمعة، مقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس، في قصف أمريكي استهدف موكبه في مطار بغداد الدولي.

كما أعلن المتحدث باسم ميلشيا الحشد الشعبي فجر اليوم، مقتل كلا من قاسم سليماني، والقيادي البارز في الميليشيا أبو مهدي المهندس، في القصف الذي استهدف موكبهما بالقرب من مطار بغداد الدولي، وذلك بعدما أذاع التليفزيون العراقي نبأ مقتلهما.

وكانت القناة العراقية الرسمية أول من أعلنت نبأ مقتل نائب رئيس هيئة الحشد أبومهدي المهندس وقائد فيلق القدس قاسم سليماني، إثر قصف استهدف موكبهما قرب مطار بغداد الدولي.

وتم نقل ما تبقى من جثتي سليماني والمهندس إلى مستشفى المثنى في العاصمة بغداد.

تفاصيل مقتل قاسم سليماني

ونقل موقع «العربية نت» عن صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، الجمعة، قولها إن مقتل قائد فيلق القدس الإيراني، قاسم سليماني، جاء بعدة صواريخ من طائرة مسيرة، وأن الصواريخ استهدفت سيارتين كانتا تقلان سليماني ومسؤولين آخرين.

وأشارت وكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية أن الغارة التي استهدفت سليماني شنت قرب منطقة الشحن في مطار بغداد، وأن استهدافه تم بعد رصد لحظة خروجه من الطائرة التي أقلته من لبنان.

وأكدت الوكالة نقلا عن مسؤولين عراقيين أن جثة سليماني تمزقت إلى أجزاء.

من جانبه اتهم أحمد الأسدي، المتحدث باسم ميليشيا الحشد الشعبي كلا م أمريكا وإسرائيل بمسؤوليتهما عن مقتل سليماني والمهندس، بحسب تعبيره.

بداية عملية الاغتيال

بدأت عملية عملية اغتيال سليماني، فجر الجمعة، عن طريق طائرات استهدفت عدداً من قيادات وأعضاء في الحشد الشعبي، لحظة خروجهم من مطار بغداد، تحديداً من البوابة الجنوبية برفقه وفد غير عراقي، حيث أشارت الأنباء إلى تواجد بعض من القيادات الإيرانية من الحرس الثوري في مطار بغداد الدولي.

ثم استهدفت الضربات الأمريكية الموقع بقصف صاروخي تسبب بمقتل قائد فيلق القدس، قاسم سليماني، والرجل الثاني بميليشيا الحشد أبومهدي المهندس، ومسؤول مديرية العلاقات في الحشد، محمد الجابري، ومسؤول الآليات، حيدر علي، وغيرهم، بالإضافة إلى عدد من الجثث المتفحمة لم يتم التعرف عليها حتى الآن.

من جهة أخرى ترددت أنباء شبه مؤكدة عن مقتل محمد الكوثراني، القيادي في حزب الله اللبناني، ومسؤول ملف العراق في الحزب جراء القصف.

وتأتي عملية استهدف سليماني ومرافقيه بعد يومين على اعتداء ميليشيات الحشد الشعبي على السفارة الأمريكية في بغداد، عقب ضربات جوية أميركية لقواعد تابعة لميليشيات كتائب حزب الله العراق.