رئيس التحرير أحمد متولي
 اخبار ايران.. انتقام لقاسم سليماني والإعلان عن سبب تحطم الطائرة الأوكرانية في طهران

اخبار ايران.. انتقام لقاسم سليماني والإعلان عن سبب تحطم الطائرة الأوكرانية في طهران

 

تتصاعد وتيرة الصراع الإيراني الأمريكي، خاصة بعد قصف قاعدة عين الأسد بمحافظة الأنبار العراقية، التابعة للولايات المتحدة الأمريكية، واستهدافها بما يقرب من 12 صاروخ إيراني، انتقاما لقاسم سليماني.

اخبار ايران.. عدد ضحايا الهجوم على القاعدة الأمريكية

ونقلت وكالة الأنباء «رويترز»، عن التليفزيون الإيرانى سقوط  80 قتيلا في الهجمات الصاروخية الإيرانية على أهداف أمريكية بالعراق.

يشار إلى أن إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية، قالت إنها تحظر على شركات الطيران المدنى الأمريكية التحليق في المجال الجوي للعراق وإيران والخليج وخليج عمان.

اخبار ايران.. ترامب يعلق على الهجون الصاروخي

وعلق الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بعد قصف الحرس الثوري الإيراني لعدد من الأهداف الأمريكية في العراق فى مقدمتها قاعدة عين الأسد العسكرية: «جيشنا هو الاقوى وسيصل لأى مكان فى العالم».

وقال الرئيس الأمريكى على تويتر، الأخبار حول الخسائر جيدة حتى الأن، مضيفا: «هناك بيانا سوف يصدر صباح الاربعاء، تعليقا على الاحداث».

اخبار ايران.. تصريحان وزير الدفاع الإيراني

بدوره قال رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري اليوم الأربعاء،عن أن أي اعتداء أمريكي جديد سيواجه برد أشد وأكثر حزمًا.

جاء ذلك في تصريحات لباقري نقلتها وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا)، إثر الهجوم الصاروخي الذي نفذته قوات حرس الثورة الإسلامية على قواعد الجيش الأمريكي في العراق.

وقال رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية: «إن هذه العمليات تمثل جزءًا بسيطًا من قدرات القوات المسلحة الإيرانية في الرد على الجريمة الأمريكية الإرهابية باغتيال الفريق قاسم سليماني، ومن الآن فصاعدًا فإن أي عدوان أمريكي جديد سيواجه برد أقوى وساحق وعلى مساحة أكبر».

اخبار ايران.. خامنئي: صفعنا أمريكا

من جانبه قال الزعيم الأعلى الإيرانى آية الله على خامنئي، إن أمريكا تحاول التخلص من حزب الله اللبنانى لمساعدة إسرائيل، مضيفا كما نشرت وكالة الأنباء الدولية «رويترز»، أن مقتل سليمانى يظهر أن الثورة الإيرانية حية.

وأضاف خامنئي: «ما حدث الليلة الماضية كان صفعة على وجه أمريكا.. يجب على القوات الأمريكية أن تغادر المنطقة، والوجود الأمريكي مصدر الفساد في المنطقة.. استئناف المحادثات النووية مع أمريكا سيمهد الطريق للهيمنة الأمريكية».

اخبار ايران.. تحطم طائرة أوكرانية في طهران

وسقطت طائرة أوكرانية اليوم الأربعاء، بعد انطلاقها من مطار طهران، وأسفر الحادث عن مقتل 176 شخص.

وأعلن التلفزيون الإيراني، عن مقتل جميع ركاب الطائرة الأوكرانية، التي سقطت فوق العاصمة طهران بعيد إقلاعها، ولم يعلن قائد الطائرة حالة الطوارئ ولم يتصل ببرج المراقبة.

اخبار ايران.. سبب تحطم الطائرة الأوكرانية

أعلنت السفارة الأوكرانية في إيران، اليوم الأربعاء، عن أن المعلومات الأولية تشير إلى أن عطلا في المحرك، هو سبب سقوط الطائرة، وليس هجوما بصاروخ أو عملا إرهابيا.

وتحطمت الطائرة التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية بالقرب من مطار الخميني واشتعلت فيها النيران، اليوم الأربعاء.

وذكرت السفارة، في بيان أيضا، أن 168 شخصا اشتروا تذاكر للرحلة الجوية التي كانت متجهة صوب كييف، فيما حذر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، من أي «تكهنات» بشأن تحطم الطائرة.

كما كشف زيلينسكي، على حسابه في فيسبوك: «كل ركاب وأفراد طاقم طائرة البوينغ 737، التي تحطمت صباح الأربعاء بعد إقلاعها من طهران، قتلوا».

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية إن عمال الإنقاذ عثروا على الصندوق الأسود للطائرة المنكوبة، وفي المقابل، لم تصدر شركة الخطوط الجوية الأوكرانية أي بيان حتى الآن.

فيما ذكرت شركة «بوينج» أنها على دراية بالتقارير الإعلامية التي تفيد بتحطم طائرة في إيران، مشيرة إلى أنها تجمع المزيد من المعلومات.

رئيس أجهزة الطوارئ الإيرانية بير حسين كوليفاند، أوضح للتلفزيون الرسمي «الحريق شديد لدرجة أنه لا يمكننا القيام بأي جهود للإنقاذ.. هناك 22 سيارة إسعاف وأربع حافلات إسعاف وطائرة هليكوبتر في المكان».

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة