عنوان وموضوع خطبة الجمعة القادمة 10 يناير 2020 (النص الكامل)

ينشر «شبابيك» خطبة الجمعة المقبلة الموافق 10 يناير 2020، 15 جمادى الأولى 1441 هجرية، والتي أعلنت عنها وزارة الأوقاف، حتى يلتزم بها أئمة المساجد خلال إلقائها على المصلين، أو بجوهرها على أقل تقدير.

عنوان وموضوع خطبة الجمعة القادمة

وكشفت وزارة الأوقاف عن موضوع خطبتها القادمة 10 يناير 2020، 15 جمادى الأولى 1441 هجرية، وذلك عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، حيث ستكون بعنوان «السماحة عقيدة وسلوكًا، والاصطفاف الوطني واجب الوقت».

وجاء في خطبة الجمعة المقبلة «جاء النبي صلى الله عليه وسلم برسالة عالمية جعلت من التسامح والتيسير منهج حياة، فلا حرج في الدين، ولا مشقة في التكليف، ولا شدة ولا عسرا».

وأوضحت «السماحة في الشريعة الإسلامية ليست كلمة تقال أو شعارا يرفع إنما هي عقيدة يحيا بها المسلم، ويجعلها منهج حياة، كما انها مبدأ من المبادئ التي أمر الحق سبحانه وتعالى عباده أن يتعاملوا بهافيما بينهم».

وأضافت الخطبة «الذي نسعى له أن تصبح السماحة سلوكا حيايتا لأن دعوة الإسلام غلى السماحة دعوة تطبيق عملي»

وتابعت «السماحة سلوك نبيل ينبغي أن يطبقه الإنسان المسلم في جميع مناحي حياته، ومن ذلك السماحة بين الزوجين، فالعلاقة الزوجية من أسمى العلاقات الإنسانية».

وأشارت الخطبة أيضا إلى أن «هناك السماحة مع الجيران، وبين الزملاء في العمل وفي الجامعات وفي المدارس، وكذلك السماحة في الطرقات والمواصلات، ومن مظاهر السماحة كذلك سامحة النفس بالمال، والسماحة في البيع والشراء والاقتضاء».

وتشدد وزارة الأوقاف على جميع الأئمة ضرورة الالتزام بنص الخطبة، أو على أقل تقدير بجوهرها، مع الالتزام بضابط الوقت ما بين 15 إلى 20 دقيقة كحد أقصى.

وقالت الوزارة إنها «واثقة في سعة أفقهم العلمي والفكري، وفهمهم المستنير للدين، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة من ضبط للخطاب الدعوي، مع استبعاد أي خطيب لا يلتزم بموضوع الخطبة

وتقوم وزارة الأوقاف منذ عام 2016 بتحديد عنوان وموضوع خطبة موحّد لجميع الأئمة التابعين لها، ضمن إجراءات «تجديد وإصلاح الخطاب الديني»، كما تحدد مدة معينة للخطبة لا تزيد عنها.

وأكدت وزارة الأوقاف على جميع الأئمة الالتزام بنص الخطبة أو بجوهرها على أقل تقدير مع الالتزام بضابط الوقت ما بين 15 و20 دقيقة كحد أقصى، واثقة في سعة أفقهم العلمي والفكري، وفهمهم المستنير للدين، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة من ضبط للخطاب الدعوي، مع استبعاد أي خطيب لا يلتزم بموضوع الخطبة.

النص الكامل لخطبة الجمعة القادمة​​​​​​​​​​​​​​

ونشرت الوزارة عبر موقعها الرسمي النص الكامل لخطبة الجمعة القادمة على النحو التالي:

علي عبدالعزيز

صحفي مصري

ميكس ميديا