وزارة الري: سنسد العجز بسبب سد النهضة بمياه الصرف الصحي (فيديو)

وزارة الري: سنسد العجز بسبب سد النهضة بمياه الصرف الصحي (فيديو)

قال المتحدث باسم وزارة الري، المهندس محمد السباعي، إن مصر خلال الفترة الماضية انخرطت في مفاوضات فنية سابقة، معتمدة على مبدأ حُسن النية والروح الإيجابية من جانب مصر، مشيرًا إلى أن مصر كانت تتمنى الوصول إلى اتفاق عادل ومتوازن يحقق المنفعة المشتركة للدول الثلاث.

وأضاف السباعي، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «على مسؤليتي» على فضائية «صدى البلد» اليوم السبت، أن مصر دخلت المفاوضات منذ عام 2014 بشأن سد النهضة وليست وليدة اللحظة، ومصر كانت حريصة جدًّا لتقديم المقترحات وتطويرها وتطويعها؛ ليقود الطرح المصري لملء سد النهضة إلى تحقيق التنمية للجانبَين الإثيوبي والمصري والمحافظة على الموارد المائية المصرية.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الري: «في آخر اجتماع بين وزراء الخارجية لم نصل إلى نقاط تلاقٍ رغم تقديمنا طرحًا وآليات وقواعد للتكيف مع التغيرات الهيدرولوجية في النيل الأزرق والتعامل مع سنوات الجفاف»، مؤكدًا أن الدول الثلاث اتفقت منذ أكثر من عام على ملء السد على مراحل تعتمد على سرعة تنفيذها على الإيراد السنوي للنيل الأزرق، قائلًا: «لم نحدد عددًا من السنوات لملء سد النهضة مثلما يُثار».

وتابع السباعي بأن مصر ستشارك في الاجتماع المقرر أن يعقده وزير الخزانة الأمريكي مع وزراء الخارجية في واشنطن يومَي 13 و14 يناير الجاري، منوهًا بأن إثيوبيا ليست لديها رغبة في التفاوض ودائمًا ما تلوح بملء السد بشكل أحادي.

ولفت المتحدث باسم وزارة الري: «سد الفجوة سيكون من خلال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي والصحي والمياه الجوفية الضحلة وتحلية مياه البحر».

 

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا