رئيس التحرير أحمد متولي
 منظومة الدعم النقدي في بطاقة التموين.. المبلغ الذي سيحصل عليه المواطن

منظومة الدعم النقدي في بطاقة التموين.. المبلغ الذي سيحصل عليه المواطن

بعد تداول الأنباء بشأن منظومة الدعم النقدي للبطاقة التموينية، يقدم لكم موقع «شبابيك» في هذه السطور معلومات عن الدعم النقدي وآلية تطبيقه والمبلغ المقرر تحديده في المنظومة النقدية الجديدة.

 

منظومة الدعم النقدي وما يحصل عليه المواطن

في المنظومة الجديدة سيحصل المواطن على 5 أرغفة يوميًا بإجمالي 150 رغيفًا شهريًا، كما سيحصل على دعم سلعي بقيمة 50 جنيهًا بحد أقصى 4 أفراد على كل بطاقة تموين.

سيدفع المواطن 5 قروش مقابل كل رغيف خبز يحصل عليه.

تحويل دعم الخبز للمواطن من عدد 5 أرغفة يوميًا لكل فرد، إلى قيمة مالية ثابتة كل شهر 90 جنيهًا لكل فرد، يحصل عليها المواطن ويخصم منها المخبز، قيمة الأرغفة المباعة له بشكل لحظي، دون اللجوء لتسويات بين المخبز ووزارة التموين، عبر منظومة الدعم السلعي لمنظومة الخبز الحالية.

سيتم تعويض المواطن بـ60 قرشًا، عن كل رغيف خبز لا يتم صرفه، وبالتالي ستكون استفادة المواطن أكبر.

يصبح المواطن المتحكم في الدعم، وبذلك سيشتري الخبز من المخبز الأكثر جودة بالنسبة له.

جدير بالذكر أن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى لك مدبولي، قال في تصريحات صحفية لصحف ومواقع إخبارية محلية إن ملف تحويل الدعم العيني إلى النقدي المشروط أمر تم طرحه في وقت سابق، ويجري التنسيق مع عدد من الجهات، للاتفاق على الآليات الخاصة بتنفيذه، ليتثنى بعد عرض تقرير على الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وذكرت وزارة التموين، إن المنظومة المقترحة، ستقضي على ظاهرة تجميع البطاقات، وعمليات الضرب الوهمي والمجمع للبطاقات، إضافة للانتهاء من مشكلة تسرب الدعم.

وكان وزير التموين الدكتور علي المصيلحي، قد تحدث عن ملف الدعم النقدي المشروط أو منظومة الدعم الرقمية، وتم وضع تصور لمجموعة من الاقترحات حول المنظومة، لبحث الشكل الأمثل لتطبيقها.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011