رئيس التحرير أحمد متولي
 قاعدة برنيس العسكرية.. معلومات عن أكبر القواعد في الشرق الأوسط (فيديو)

قاعدة برنيس العسكرية.. معلومات عن أكبر القواعد في الشرق الأوسط (فيديو)

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، القائد الأعلى للقوات المسلحة، اليوم الأربعاء، قاعدة برنيس العسكرية، وفي هذاالتقرير يقدم موقع شبابيك، أبرز المعلومات عن القاعدة العسكرية الجديدة.

معلومات عن قاعدبرنيس العسكرية

  1. تبلغ مساحتها 150 ألف فدان.

  2. تقع القاعدة جنوب البحر الأحمر.

  3. أنشئت القاعدة في عام واحد فقط.

  4. تضم قاعدة جوية وأخرى بحرية.

  5. تضم مستشفًى عسكريًا ورصيفًا بحريًا.

  6. بها ممرات عديدة، طول كل منها 3000م، وعرض من 30 لـ45 مترًا.

  7. تضم القاعدة رصيفًا طوله 1000 متر وعمقه 14 مترًا.

  8. تم إنشاء العديد من ميادين الرماية والتدريب وعدد من المباني السكنية.

  9. يجري العمل على إنشاء ميناء تجاري بطول 1200 متر وعمق 17 مترًا.

  10. يجري العمل على إنشاء عدد من المنشآت الخدمية.

  11. تُعد القاعدة هي الثانية ضمن سلسلة القواعد العسكرية الجديدة.

  12. تهدف القاعدة إلى تنويع مواقع التمركز الاستراتيجي للقوات المسلحة لحماية السواحل الجنوبية.

  13. من مهامها حماية الاستثمارات الاقتصادية والثروات الطبيعية.

  14. تهدف القاعدة إلى التصدي للتحديات الأمنية بالبحر الأحمر.

  15. تهدف إلى تأمين حركة الملاحة العالمية، عبر محور الحركة من البحر الأحمر إلى قناة السويس والمناطق الاقتصادية المرتبطة بها.

تفاصيل أكبر قاعدة عسكرية في الشرق الأوسط

وتعد قاعدة «برنيس»، أحد القواعد العسكرية المصرية الجديدة، التى أنشأت ضمن أولويات الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة المصرية، حيث اهتم بضرورة فتح قواعد عسكرية جديدة، ضمن خطة التطوير والتحديث بالقوات المسلحة.

وقاعدة برنيس العسكرية، هي أحد أضخم القواعد العسكرية في الشرق الأوسط، وتأتي مع قاعدة محمد نجيب العسكرية، كنقطتي ارتكاز وتحركات للقوات المسلحة المصرية، لمواجهة كافة التحديات.

مناورة قادر 2020

يشار إلى أن الأيام الماضية شهدت فعاليات كثيرة مثل مناورة قادر 2020، حيث قامت القوات الجوية بإعادة تمركز لطائراتها من مختلف الطرازات ومن مختلف القواعد العسكرية لتقديم الحماية الجوية لكافة العناصر المشاركة في المناورة قادر 2020 على مختلف الإتجاهات.

كما تم تنفيذ عدد من طلعات الاستطلاع وتقديم المعاونة النيرانية للعناصر المشاركة في تنسيق تام مع قوات الدفاع الجوى وكذا معاونة القوات البحرية أثناء تنفيذ مهامها لتأمين المصالح الاقتصادية في مسرحي عمليات البحرين الأحمر والمتوس.

أيضا نفذت أعمال النقل الإستراتيجى لقوات الصاعقة فى اتجاهات عملها والقيام بتنفيذ عمليات الإبرار والإسقاط لقوات المظلات مع تقديم المعاونة الجوية باستهداف البؤر الإرهابية على كافة الاتجاهات بالتعاون مع التشكيلات التعبوية مع الاستعداد لتنفيذ مهام الإخلاء الطبى والبحث والإنقاذ.

أنشطة المنطقة الغربية العسكرية

كما قامت المنطقة الغربية العسكرية بتنفيذ عدد من الأنشطة على امتداد الحدود البرية والساحلية بالتعاون مع الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة وقوات حرس الحدود حيث تم رفع درجات الاستعداد القتالي للتشكيلات والقواعد العسكرية مع تنفيذ خطة الفتح الاستراتيجي لعناصر المنطقة الغربية على كافة المحاور والاتجاهات وتنفيذ  العديد من المشروعات التكتيكية بجنود بالذخيرة الحية باشتراك عناصر القوات الجوية والدفاع الجوي، وتأمين السواحل البحرية والبرية بالتعاون مع القوات البحرية وقوات حرس الحدود.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة