رئيس التحرير أحمد متولي
 أخبار ليبيا اليوم.. أردوغان يعلن إرسال قوات تركية لدعم حكومة السراج

أخبار ليبيا اليوم.. أردوغان يعلن إرسال قوات تركية لدعم حكومة السراج

يستعرض «شبابيك» آخر أخبار ليبيا اليوم الخميس، الموافق 16 يناير 2020، في ظل تصاعد الأزمة بين حكومة السراج وقوات الجيش التابعة لحفتر، وتدخل تركيا بأوامر من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لدعم الأول.

أخبار ليبيا اليوم.. أردوغان يرسل قوات تركية

نقلت وكالات عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، تكراره لإعلان إرسال قوات إلى ليبيا لدعم قوات حكومة فايز السراج ضد قوات خليفة حفتر.

وكان أردوغان طلب منذ أسبوعين من البرلمان تصريحا لنشر قوات في ليبيا.

وقال أردوغان إن تركيا ستواصل استخدام جميع الوسائل الدبلوماسية والعسكرية لضمان الاستقرار على حدودها الجنوبية البرية أو البحرية.

أخبار ليبيا اليوم.. وزير خارجية ألمانيا يلتقي حفتر

وقالت وكالة أنبا الشرق الأوسط إن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، توجه لليبيا، اليوم الخميس، لإجراء مباحثات مع المشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي، بناء على تكليف من وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي.

وقال ماس «منذ شهور نتفاوض بشأن الطريقة التي يمكننا من خلالها وقف تدفق الأسلحة والمقاتلين من الخارج.. وللتوصل لاتفاق حول هذا الأمر، أحضرنا جميع الأطراف الفاعلة ذات الصلة لطاولة النقاش يوم الأحد».

وشدد وزير خارجية ألمانيا أن «هذا النزاع لا يمكن كسبه عسكريا بالنسبة لأي أحد».

وتابع: «آمل أن تدرك الأطراف هذه الفرصة في إعادة مستقبل ليبيا مجددا إلى الأيادي الليبية»، مشيرا إلى أن تحقيق ذلك يحتاج حاليا إلى الاستعداد لهدنة حقيقية وإلى مشاركة أطراف النزاع في صيغ الحوار التي اقترحتها الأمم المتحدة.

وكان المتحدث باسم الخارجية الألمانية راينر برويل قال الأربعاء، إن بلاده تأمل أن تجعل كل القوى الدولية تستخدم نفوذها

من أجل إحراز تقدم في محادثات السلام الليبية، واضعا طموحات لمؤتمر سلام تستضيفه برلين يوم الأحد.

أخبار ليبيا اليوم.. رئيس فرنسا يشارك في المشاورات

قال قصر الإليزليه اليوم الخميس إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيحضر مؤتمر ليبيا المقرر عقده في برلين يوم الأحد لمناقشة الصراع الليبي.

ومن المقرر أن تستضيف المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أيضا مسؤولين كبارا من تركيا وروسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وإيطاليا في المؤتمر الذي يأتي عقب اجتماع في موسكو يوم الاثنين أخفق فيه طرفا الصراع الليبي في التوقيع على اتفاق لوقف إطلاق النار.

أخبار ليبيا اليوم.. مقاتلون سوريون يدخلون البلاد

وقالت صحيفة «الجارديان» البريطانية الأربعاء 15 يناير 2020 إن ألفي مقاتل سوري سافروا من تركيا وسيصلون قريباً إلى ليبيا للمشاركة في المعارك الدائرة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر سورية لم تسمها في سوريا وتركيا وليبيا إن قوة أولية قوامها 300 رجل من الفرقة الثانية من «الجيش الوطني السوري» الذي تموله تركيا غادرت سوريا عبر معبر كيليس الحدودي العسكري مع تركيا في 24 ديسمبر 2019، ثم تلتها فرقة ثانية من 350 آخرين في 29 من الشهر نفسه، تم نقلهم جميعاً إلى العاصمة الليبية طرابلس وأرسلوا إلى مواقع المواجهة في شرق المدينة.

وتابعت الصحيفة إن 1350 عنصرا آخرين انتقلوا إلى تركيا في 5 كانون الثاني 2020 ومنذ ذلك الحين تم نشر بعضهم في ليبيا مع آخرين لا يزالون يتلقون تدريبات في معسكرات في جنوب تركيا، بالإضافة إلى أن أعداداً متزايدة تابعة لفيلق الشام الإسلامي يفكرون كذلك في السفر إلى ليبيا.

وبحسب أحد المصادر، فإن من المتوقع أن يلتحق السوريون بفرقة سميت باسم زعيم المقاومة الليبية عمر المختار وأنهم وقعوا عقوداً مدتها ستة أشهر مع حكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة مقابل 2000 دولار شهرياً. كما أن الجميع، بحسب المصدر، وقد وعدوا بالحصول على الجنسية التركية.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة