رئيس التحرير أحمد متولي
 موضوع خطبة الجمعة القادمة 24 يناير 2020

موضوع خطبة الجمعة القادمة 24 يناير 2020

ينشر شبابيك تفاصيل موضوع خطبة الجمعة المقبلة 24 يناير 2020، حسب ما حددته وزارة الأوقاف المصرية وعممته على مختلف مديريات الأوقاف في المحافظات.

موضوع خطبة الجمعة

وخصصت وزارة الأوقاف خطبة الجمعة المقبلة للحديث عن «فضل الشهادة وواجبنا نحو أسر الشهداء».

وشددت وزارة الأوقاف على جميع الأئمة الالتزام بنص الخطبة أو بجوهرها على أقل تقدير مع الالتزام بضابط الوقت ما بين 15 – 20 دقيقة كحد أقصى.

وأكد بيان الوزارة أن الدفاع عن الأوطان يعد من أعظم أنواع الشهادة في سبيل الله عز وجل، مستشهدًا بقول النبي صلى الله عليه وسلم حينما سأله رجل فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ جَاءَ رَجُلٌ يُرِيدُ أَخْذَ مَالِي؟ قَالَ: فَلَا تُعْطِهِ مَالَكَ، قَالَ: أَرَأَيْتَ إِنْ قَاتَلَنِي؟ قَالَ: قَاتِلْهُ، قَالَ: أَرَأَيْتَ إِنْ قَتَلَنِي؟ قَالَ: فَأَنْتَ شَهِيدٌ، قَالَ: أَرَأَيْتَ إِنْ قَتَلْتُهُ؟ قَالَ: هُوَ فِي النَّارِ“، لذا كانت مشروعية الدفاع عن النفس والأرض والعرض دون تجاوز أو إسراف أو غلو، فما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب، وأن مراحل تكوين الدول هي المراحل الانتقالية، وهي بالغة الدقة تحتاج إلى نوع من الحسم والجدية ومزيد من التضحية والعطاء.

وأضاف: ينبغي أن نضع نصب أعيننا جميعًا أنه لن تموت نفس حتى تستوفي أجلها ورزقها”، يقول تعالى: {إِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَلَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ}، ويقول النبي (صلى الله عليه وسلم): « إِنَّ رَوْحَ الْقُدُسِ نَفَثَ فِي رُوعِيَ أَنَّ نَفْسًا لَنْ تَمُوتَ حَتَّى تَسْتَكْمِلَ أَجَلَهَا وَتَسْتَوْعِبَ رِزْقَهَا، فلا بد من حسن التوكل على الله عز وجل، وأن تكون عقيدتنا راسخة كالجبال: ”وَاعْلَمْ أنَّ الأُمَّةَ لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إلاَّ بِشَيءٍ قَدْ كَتَبهُ اللهُ لَكَ ، وَإِن اجتَمَعُوا عَلَى أنْ يَضُرُّوكَ بِشَيءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إلاَّ بِشَيءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللهُ عَلَيْكَ ، رُفِعَتِ الأَقْلاَمُ وَجَفَّتِ الصُّحفُ.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.