رئيس التحرير أحمد متولي
 وفاة محمد السقا أول رئيس برلمان بعد ثورة 25 يناير

وفاة محمد السقا أول رئيس برلمان بعد ثورة 25 يناير

توفى أستاذ القانون بكلية الحقوق جامعة القاهرة، الدكتور محمود السقا، عن عمر ناهز 89 عامً، وهو أول رئيس برلمان بعد ثورة يناير.

ونعاه رئيس جامعة القاهرة السابق، الدكتور جابر نصار قائلاً: «إنا لله وإنا إليه راجعون فقدت جامعة القاهرة وكلية الحقوق، علماً بارزاً من أعلامها وأستاذاً وسع علمه القانون وفلسفته، والشعر وفنونه، واللغة ودروبها والحكمة ونواصيها».

وتابع عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «المرحوم بإذن الله الأستاذ الدكتور محمود السقا رحمه الله رحمة واسعة، وغفر له وأدخله الجنة بسلام ، وألهم آله ومحبيه الصبر والسلوان».

ومحمود السقا من مواليد عام 1931، وهو نائب رئيس حزب الوفد الجديد، وعمل أستاذا للقانون بكلية الحقوق جامعة القاهرة.

وكان رئيس أول جلسة عقدت للبرلمان المنتخب في عام 2012، باعتباره وقتها أكبر الأعضاء سنًا.

وهو عضو بلجنة حقوق الإنسان الدولية، وله عن مؤلفاته كثيرة وقد حصل على العديد من الجوائز التقديرية ومنها جائزته عن بحث في المؤتمر الإسلامي العالمي الذي انعقد بمدينة لندن عام 1976 بعنوان «المركز الاجتماعي والقانوني للمرأة في الإسلام: دراسة مقارنة» باللغة الإنجليزية.

واشتهر بخفة ظله عند إدارته لأول جلسة يعقدها البرلمان المصري المنتخب في 2012، وقال وقتها مداعبًا النواب: «أنا كنت ناوي أرشح نفسي لرئاسة المجلس بس خلاص تنازلت عن الترشيح لكم، أنا النهارده رئيس وبعد شوية هبقى رئيس سابق».

 

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة