رئيس التحرير أحمد متولي
 مؤتمر برلين اليوم الأحد 19 يناير 2020.. انطلاق اجتماعات الزعماء حول ليبيا

مؤتمر برلين اليوم الأحد 19 يناير 2020.. انطلاق اجتماعات الزعماء حول ليبيا

مؤتمر برلين، الذي انطلق اليوم الأحد الموافق 19 يناير 2020، يعتبر الحدث الأبرز في الشأن الليبي، لذلك يقدم موقع «شبابيك» لمتابعيه تغطية لأخبار ليبيا اليوم الأحد 19 يناير 2020، وتطورات الأحداث الجارية في الشأن الليبي ولعل الحدث الأبرز المسيطر خلال اليوم، انعقاد مؤتمر برلين في العاصمة الألمانية بعد دعوة المستشار الألمانية أنجييلا ميركل، لرؤساء بعض الدول للوصول إلى حلول سريعة للأزمة الليبية القائمة.

مؤتمر برلين يناقش تطورات الوضع في ليبيا

انعقد مؤتمر السلام الليبي في العاصمة الألمانية برلين، اليوم الأحد بمشاركة عدد من رؤساء الدول والحكومات وأطراف النزاع الليبي، في مقدمتهم قائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر، ورئيس حكومة الوفاق الليبي فايز السراج.

ووفقا لما هو متداول في وكالات الأنباء العالمية والعربية، حضر من الزعماء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وذلك انطلاقا من دور بلاده بعد استضافة موسكو لمحادثات منفصلة بين حفتر والسراج في محاولة لمبادرة روسية للوصول في النهاية إلى وقف إطلاق النار.

كما يحضر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ويمثل الولايات المتحدة وزير الخارية مايك بومبيو، كما يشارك الرئيس الفرنسي إيمانويل ماركرون، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.  

دعوة عربية لمواجهة تهديدات الامن القومي والميليشيات المسلحة

ومن الدول العربية يحضر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الذي يرى أن اتفاق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وفايز السراج، هو بمثابة تهديد مباشر للأمن القومي.

ويحضر أيضا ولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الذي دعا إلى ضرورة تعزيز أركان الدولة لمواجهة الميليشيات المسلحة.

ووجهت الدعوة أيضا للرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، كما تترأس انجيلا ميركل أعمال المؤتمر والتي أكدت أن تصدير الأسلحة إلى ليبيا من شأنه أن يفاقم الأزمة الليبية.

مرتمر برلين لن يكون النهاية

ترى المستشار الألمانية أنجيلا ميركل، أن مؤتمر برلين لمناقشة الوضع في ليبيا لن يكون النهاية ولكنه البداية لعملية سياسية تقودها الأمم المتحدة.

وقبل انطلاق المؤتمر كانت هناك اجتماعات ثنائية تحضيرية شهدت لقاءات عدة من بينها لقاء وزير الخارجية التركي بنظيره الأمريكي، ولقاء جمع بين أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

دعوة إلى نزع السلاح في الداخل الليبي

بينت وكالة «رويترز» متضمنات مسودة الاتفاق في مؤتمر برلين، والتي تدعو أحد أهم نقاطها الرئيسية إلى نزع سلاح الميليشيات أو إدماجهم ضمن قوى الأمن الوطنية، وسحب الأسلحة الثقيلة والطائرات.

أيضا تضمنت المسودة التي ستناقش في الاجتماعات المغلقة، دعوة جميع الأطراف المعنية لمضاعفة جهودها من أجل وقف دائم للأعمال العدائية وتخفيف التصعيد ووقف دائم لإطلاق النار، وإطلاق عمليات تبادل الأسرى كخطوة استعادة الثقة، والعمل بشكل جدي على إعادة إعمار ليبيا.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011