رئيس التحرير أحمد متولي
 نتائج مؤتمر برلين لحل الأزمة الليبية.. المستشارة الألمانية: وصلنا لاتفاق شامل

نتائج مؤتمر برلين لحل الأزمة الليبية.. المستشارة الألمانية: وصلنا لاتفاق شامل

كشفت المستشار الألمانية أنجيلا ميركل، نتائج مؤتمر برلين في ألمانيا الذي عقد اليوم الأحد لمناقشة الوضع الليبي ومحاولة الوصول إلى حل بين الأطراف المتنازعة.

وقالت «ميركل» في مؤتمر صحفي إن المؤتمر انتهى إلى اتفاق على اتخاذ خطوات شاملة تهدف للوصول إلى حل سياسي في ليبيا.

وأضافت: «نستطيع أن نؤكد أن الجميع متفق على أننا عازمون على احترام حظر تصدير السلاح».

وأكدت أن جميع الأطراف اتفقوا على عدم وجود أي حلول عسكرية للصراع في ليبيا، وأن المحاولات العسكرية لن تؤدي إلا إلى مزيد من المعاناة في ليبيا.

وأشار إلى أن ما توصل إليه الأطراف المشاركة في المؤتمر اليوم يعد بداية سياسية جديدة ودفعة من أجل دعم جهود الأمم المتحدة لإحلال السلام في ليبيا.

مؤتمر برلين

وانطلق المؤتمر بمشاركة أطراف النزاع في ليبيا وأطراف دولية فاعلة للضغط من أجل إنهاء القتال الدائر في ليبيا منذ سنوات، وسط تحذيرات من مخاطر تحول ليبيا إلى سوريا ثانية.

وتأمل ألمانيا والأمم المتحدة في إقناع روسيا وتركيا والإمارات ومصر بالضغط على الطرفين حتى يوافقا على هدنة دائمة في طرابلس مقر الحكومة المعترف بها دوليا.

وتدعو مسودة البيان الختامي للمؤتمر حسب وكالة رويترز للأنباء جميع الأطراف للامتناع عن الأعمال العدائية ضد المنشآت النفطية.

وتعترف المسودة كذلك بالمؤسسة الوطنية للنفط الليبية في طرابلس باعتبارها الكيان الشرعي الوحيد المسموح له ببيع النفط الليبي. وستجري مناقشة المسودة خلال القمة.

ويشارك في المؤتمر، الذي يحضره حفتر والسراج، كل من رؤساء روسيا وتركيا ومصر وولي عهد الإمارات العربية المتحدة. وتؤيد هذه الدول الأطراف المتصارعة في ليبيا، بينما تسعى الأمم المتحدة إلى وقف تدفق الأسلحة والقوات الأجنبية إلى ليبيا.

 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.