رئيس التحرير أحمد متولي
 ارتفاع ضحايا فيروس كورونا في الصين لـ42 شخصا وإصابة 1287

ارتفاع ضحايا فيروس كورونا في الصين لـ42 شخصا وإصابة 1287

أعلنت وسائل إعلام صينية ارتفاع عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا الجديد إلى 41 شخصا، و1287حالة إصابة مؤكدة بالفيروس في 30 إقليما صينيا حتى السبت، وتم اكتشاف 500 حالة إصابة في مدينة ووهان بوسط الصين، وفقا للسلطات الصحية بإقليم هوبي.

وقالت السلطات، إن من بين الضحايا الذين لقوا حتفهم إثر إصابتهم بالفيروس، 39 كانوا في مدينة ووهان عاصمة إقليم هوبي، والتي شهدت بدء تفشي الفيروس. وتوفي الشخصان الآخران في إقليمي هيبي وهيلونجيانج.

وعزلت الصين 12 مدينة و43 مليون شخص حيث أوقفت عمل وسائل النقل العام وعلقت التجمعات العامة، في محاولة للسيطرة على المرض.

ظهور فيروس كورونا الجديد في الصين

وفي ديسمبر عام 2019، ظهرت أولى الإصابات بالتهاب رئوي حاد، ناتج عن فيروس غامض، في سوق للمأكولات البحرية لمدينة ووهان الصينية، وبحسب منظمة الصحة العالمية، فالفيروس ينتمي لسلالة كورونا، وأعراضه شبيهة بنزلات البرد، ومرض السارس القاتل.

وبدأ الفيروس في الظهور خارج الصين، مثل تايلاند واليابان والولايات المتحدة، وذكرت "دويتشه فيليه" نقلا عن وكالة «رويترز»، أن منظمة الصحة العالمية تفكر في إعلان حالة الطوارئ، وتسبّبت أخبار الفيروس في إلغاء الكثير من الصينيين لرحلاتهم، كما اشتروا أقنعة واقية وتجنبوا الخروج للأماكن العامة مثل دور السينما والمراكز التجارية، وفرضت السلطات ارتداء الأقنعة في الأماكن العامة في إقليم هوباي، بينما أكدت عدة تقارير أن الأقنعة نفدت في عدة نقط للبيع بسبب كثرة الطلب.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية لديها خطة جيدة لاحتواء المرض، و أكد الرئيس الصيني شي جينبيغ أن الصين مستعدة للعمل مع المجتمع الدولي للتصدي بفاعلية للمرض، والحفاظ على الأمن الصحي في العالم.

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011