رئيس التحرير أحمد متولي
 عيد الغدير... تعرف على قصة اليوم الذي يحتفل به الشيعة

عيد الغدير... تعرف على قصة اليوم الذي يحتفل به الشيعة

من المعروف أن هناك عيدين فقط في الدين الإسلامي، هما عيد الفطر وعيد الأضحى، إلا أن الشيعة ابتدعوا عيدا ثالث أطلقوا عليه اسم عيد الغدير ، فما هو عيد الغدير وما هى قصته؟، نُجيب عن هذه التساؤلات في هذا المقال، ونوضح مزيد من المعلومات الأخرى حول هذا اليوم الذي يعتبر بمثابة عيد عن المسلمين الشيعة.

ما هو عيد الغدير؟

عيد الغدير هو اليوم الذي يحتفل فيه المسلمون الشيعة بذكرى تعيين سيدنا علي كخليفة للنبي محمد، صلى الله عليه وسلم، ويكون بمثابة مهرجان تُقام فيه الكثير من الاحتفالات وتُمارس العديد من الطقوس.

قصة عيد الغدير

في طريق العودة إلى المدينة المنورة من مكة المكرمة، أمر النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) رفاقه وأصدقائه بالتوقف عند غدير خم. في هذا المكان، يعتقد أن الآية 67 من سورة المائدة كانت أساس الخطبة التي جاءت بعد ذلك:

(يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك، وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس إن الله لا يهدي القوم الكافرين)

لذلك يأخذ العيد اسمه من المكان الذي اجتمع فيه الناس ويعتقد الشيعة أن النبي، صلى الله عليه وسلم، أعلن فيه تعيين علي خليفة له، وهو غدير خم، وهي منطقة تقع بين مكة والمدينة في المملكة العربية السعودية الحالية، وفي الماضي كانت هى المكان الذي تجمع فيه الناس واستقبلوا بعضهم البعض قبل العودة إلى ديارهم بعد الحج، وكانت هى المرة الأخيرة التي خطب فيها النبي جمعا من الناس قبل وفاته.

كانت الخطبة التي ألقاها سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم)، على الناس في اليوم الثامن عشر من ذي الحجة، في مارس من عام 632م، ويقول الشيعة أن الرسول (ص) في تلك الخطبة، طلب من الجميع التعهد بالولاء لابن عمه وصهره علي بن أبي طالب، أنه قال في آخر خطبته:

(ألستم تعلمون أني أولى بكل مؤمن من نفسه؟، قالوا: بلى، فأخذ صلى الله عليه وسلم بيد علي وقال: اللهم من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه)

متى يصادف عيد الغدير 2019

عيد الغدير يكون في اليوم الثامن عشر من شهر ذي الحجة، وهو الشهر الثاني عشر والأخير من التقويم الإسلامي، وهو نفس الشهر الذي يكون فيه عيد الأضحى والحج.

في عام 2018، كان عيد الغدير في 29 أغسطس (لمن يتبعون التقويم السعودي) أو 30 أغسطس، لمن يتبعون تقويم المملكة المتحدة والمغرب وجنوب إفريقيا.

تعود التواريخ الإسلامية من 10 إلى 11 يوما في السنة، وبناء على ذلك يمكن الحصول على فكرة تقريبية حول موعد هذا العيد خلال عام 2019، لذلك كان تاريخ عيد الغدير 2019 هو يوم الاثنين 19 أغسطس، بالنسبة للذين يتبعون التقويم السعودي، ويوم الثلاثاء 20 أغسطس بالنسبة للآخرين.

الأيام في التقويم الهجري (الإسلامي) تمتد من غروب الشمس في الليلة السابقة إلى غروب الشمس في اليوم نفسه، لذلك بدأت الاحتفالات عند غروب الشمس في 18 أغسطس واستمرت حتى غروبها في 19 أغسطس، أو بدأت عند غروب الشمس في 19 أغسطس واستمرت حتى غروبها في 20 أغسطس.

اعمال عيد الغدير

يحتفل المسلمون الشيعة في جميع أنحاء العالم بهذا اليوم بعادات مختلفة، لكن غالبا يتم تقديم الهدايا، إلى جانب الاغتسال وتناول وجبات احتفالية، ويرتدون أفضل ملابسهم، ويؤدي البعض صلاة خاصة يمتدحون فيها الله ويشكرونه على الأئمة المؤمنين والمعصومين.

يصوم الكثير من المسلمين الشيعة في هذا اليوم، ويعتقدون أن أي شخص يصوم في هذا اليوم يحقق ما يعادل 60 عاما من العبادة، وتشمل الطرق الأخرى التي يحتفل بها الشيعة بهذا الحدث، زيارة الأقارب وتقديم الطعام للمؤمنين.

من بين الأماكن التي أقيمت فيها الاحتفالات مسجد الحسينية ومركز المجتمع في ريجنت بارك رود، سمث هيث، برمنغهام، ويكون عيد الغدير عيد عطلة عامة في بعض الأماكن، بما في ذلك إيران وولاية تيلانجانا الهندية.

يُذكر أن الشيعة يشكلون غالبية السكان في أذربيجان والبحرين وإيران والعراق، وأقليات مهمة في لبنان واليمن والكويت، بالإضافة إلى أعداد أقل في تركيا وباكستان وأفغانستان. بشكل عام، أقل بقليل من 39% من المسلمين في الشرق الأوسط هم من الشيعة.

عيد الغدير في كتب السنة

اعتبر الشيعة هذا اليوم عيد يجب الاحتفال والفرح فيه، واستندوا إلى روايات عديدة للتأكيد على أنه عيد، إلا أن المسلمين السنة لا يعتبرونه عيدا، ولديهم تفسير مختلف لما تعنيه كلمات سيدنا محمد، صلى الله عليه وسلم، ويؤكدون أن اتخاذه عيدا أو الاحتفال به ما هو إلا بدعة.

تتفق جميع المذاهب بشكل عام على أحداث هذه الخطبة، التي تم تسجيلها من قبل العديد من المؤرخين، وهذا يعني أنها حدث لا جدال فيه وحقيقة لا يمكن إنكارها، إلا أن الخلاف بين الشيعة والسنة يأتي من تفسير كلمة (المولى) المستخدمة في الخطبة.

يختلف التفسير بناءً على السياق الذي اُستخدمت فيه الكلمة، في المذهب الشيعي، يُعتقد أن كلمة المولى مرتبطة بكلمة الوالي، أو تعني القائد أو الخليفة، وهذا يقود الشيعة إلى الاعتقاد أن علي كان سيصبح الخليفة والقائد بعد النبي صلى الله عليه وسلم، ما يجعله إمامهم (أبنائه من سلالة النبي بعد ذلك سيكونون أيضا أئمتهم وقادتهم)، لذلك يحتفلون بعيد الغدير.

على النقيض من ذلك، فإن المسلمين السنة يرون أن كلمة (المولى) تعني شخصا محبوبا أو قريبا من صلة الدم، وهذا المعنى مأخوذ من السياق الذي اُستخدمت بعده الكلمة، حيث قال النبي: "اللهم كن وال لمن والاه (علي) وعدو لمن عداه." أي أن النبي صلى الله عليه وسلم، قصد أن يكون المسلمون مؤيدون وأصدقاء لعلي بسبب علاقته الدموية الوثيقة بالرسول وحبه تجاهه.

المصدر

  •  

     
أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب