رئيس التحرير أحمد متولي
 صفقة القرن.. «ترامب»: خطة السلام تحقق استثمار بـ50 مليار دولار في فلسطين

صفقة القرن.. «ترامب»: خطة السلام تحقق استثمار بـ50 مليار دولار في فلسطين

اعتبر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن رؤيته لتحقيق السلام بين فلسطين وسلطات الاحتلال الإسرائيلي ستحقق استثمارات بقيمة 50 مليار دولار في فلسطين.

وأشار في مؤتمر إعلا خطة السالم المعروفة بـ«صفقة القرن» اليوم الثلاثاء، إلى أن هناك الكثير ممن يريد الاستثمار في فلسطين، موضحا: «هذه الخطة توفر استثمار بقيمة 50 مليون دولار، وسيتم توفير مليون وظيفة للشعب الفلسطين لأن الفقر ينتشر هناك».

وأضاف: «رؤيتنا هي وقف هذه الدوامة التي يعتمد فيها الفلسطينيين على المنح، نريد أن يعتمد الفلسطينيين على أنفسهم، وسنساعد على تمكين الفلسطينيين ومكين الازدهار بمفردهم».

وعقد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مؤتمرا صحفيا للإعلان عن تفاصيل خطة السلام المعروفة بـ«صفقة القرن»، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتينياهو.

وقال ترامب: «اليوم هو خطوة كبيرة نحو السلام، الشباب حول الشرق الأوسط هم المستقبل، والحكومات في المستقبل يدركون أن الإرهاب والتطرف الإسلامي هو الخطر الأكبر، ولقد قابلت رئيس وزراء إسرائيل بالأمس ومنافسه في الانتخابات، وتحدثت معهم عن السعي للسلام في إسرائيل والووصل لحل بأي طريقة».

وأضاف: «قدمت رؤيتي للسلام وهي مختلفة عن الرؤى السابقة وتحقق السلام والازدهار للفلسطينيين والإسرائيليين، وهي رؤية مكونة من 8 صفحات».

وكانت صحف عربية ودولية قد نشرت مسبقا أن الخطة التي ناقشها الرئيس الأمريكي مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي تتضمن حكما ذاتيا محدودا للفلسطينيين مع ضم المستوطنات الكبرى وغور الأردن لإسرائيل.

وطلبت السلطة الفلسطينية عقد اجتماع طارئ للجامعة العربية للرد على خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مؤكدة رفضها لأي صفقة.

 

 

 

 

 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.