رئيس التحرير أحمد متولي
 شركة «STC» السعودية.. معلومات عن المستحوذ على الحصة الأكبر لفودافون مصر

شركة «STC» السعودية.. معلومات عن المستحوذ على الحصة الأكبر لفودافون مصر

أعلنت مجموعة فودافون العالمية والشركة السعودية للاتصالات «STC»  توقيعهما مذكرة تفاهم لبيع لحصة فودافون العالمية البالغة 55% في فودافون مصر إلى شركة الاتصالات السعودية. 

وتوصل الطرفان إلى اتفاق على بيع كامل أسهم شركة فودافون العالمية في شركة فودافون مصر بقيمة تقترب من مليارين وثلاثمائة واثنين وتسعين مليون دولار أمريكي.

ويستعرض «شبابيك» معلومات عن شركة «STC» السعودية التي تدخل سوق خدمات شبكات الهواتف المحمولة في مصر لأول مرة.

معلومات عن شركة «STC» السعودية

تأسست شركة الاتصالات السعودية STC بتاريخ 9 سبتمبر لعام 2002، كشركة مساهمة سعودية تعمل في نشاط خدمات الاتصالات، وتتخذ الشركة من مدينة الرياض مقرا لها.

كانت الشركة مملوكة بالكامل للحكومة السعودية، قبل أن يتم إدراج حصة تمثل 30% من أسهمها في البورصة السعودية، وخصص 20% من الأسهم المكتتبة للمواطنين السعوديين بصفتهم الشخصية، وخصصت 5% للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، و5% أخرى لمصلحة معاشات التقاعد.

وظلت شركة STC، المحتكر الوحيد لخدمات التليفون الثابت أو المحمول فى السعودية، حتى عام 2004، ثم فقدت الشركة احتكارها لخدمات الهاتف المحمول، بعد إسناد رخصة ثانية لشركة اتحاد اتصالات، وفب إبريل 2007 انتهى احتكارها لخدمات الهاتف الثابت، بعد فوز تحالف تقوده شركة بتلكو البحرينية بالرخصة الثانية التي طرحتها الحكومة، وأيضا للشركة بطاقة مسبقة الدفع وتسمى بسوا.

وأطلقت الاتصالات السعودية في مايو من العام الماضي أول المواقع الحية لشبكة الجيل الخامس بعد اكتمال تجاربها، وذلك للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة