رئيس التحرير أحمد متولي
 فعاليات معرض القاهرة للكتاب اليوم السبت 1 فبراير 2020

فعاليات معرض القاهرة للكتاب اليوم السبت 1 فبراير 2020

ينشر موقع «شبابيك» لمتابعيه تفاصيل فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، السبت الموافق 1 فبراير 2020.

معرض القاهرة للكتاب 2020

وفعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، افتتحت يوم الأربعاء 22 يناير 2020، بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية في التجمع الخامس، وهو المعرض الذي تقيمه الهيئة المصرية العامة للكتاب، خلال الفترة من 22 يناير حتى 4 فبراير.

فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب 1 فبراير 2020

قاعة جمال حمدان

في قاعة جمال حمدان تقام في الساعة الواحدة ظهرا، ندوة "مصر إفريقيا.. ثقافة التنوع "الأمن الإفريقي: حتمية التعاون واستراتيجيات الأعمار"، بالتعاون مع كلية الدراسات الإفريقية العليا، ومشاركة نادية عبد الفتاح، رانيا حسين، محمود زكريا، وفي الساعة الثالثة عصرا تعقد ندوة "البيئة وآفاق التنمية.. رؤية جمال حمدان" بمشاركة محمد أحمد عبدالفتاح، أحمد ندا، عماد الدين فهمي، محمد فتحي عتلم، حافظ شمس الدين ويختتم المقهى الثقافى فعالياته باللقاء الفكري حيث يستضيف الفنان التشكيلي أحمد مصطفى.

قاعة الشعر

وتعقد بقاعة الشعر من الساعة الثانية ظهرا حتى السابعة والنصف مساء، العديد من الأمسيات الشعرية منها "أمسية شعرية تضم كوكبة من الشعراء، هم أحمد إبراهيم، أحمد جمال مدني، أحمد صلاح كامل، أحمد نناوي، أيمن مسعود، سماح ناجح، محمد ربيع حماد، محمود أبو مالك، محمود الكرشابي، هاني الصلوي، هبة عبد الوهاب، وهناك أيضا اللقاء الشعري زين العابدين فؤاد، وأمسية أخرى فى المساء بمشاركة حسن عامر، سامح محجوب، شيرين العدوي، طارق الطيب من النمسا، عبد الناصر الجوهري، علوان الجيلاني من اليمن.

المقهى الثقافي

فعاليات المقهى الثقافي تنطلق في الساعة الواحدة ظهرا بندوة "الأدب والأنثوجرافيا.. فتحي عبد السميع" بمشاركة محمد أمين عبد الصمد، محمد سليم شوشة، وفي الساعة الثالثة عصرا مع عرض كتاب "الساحة والبرج: الشبكات والسلطة من الماسونيين الأحرار إلى فيسبوك، ويختتم المقهى فعالياته في اليوم الرابع بملتقى الشباب الذي يناقش موضوع "المرأة شاعرة".

ملتقى الإبداع

في ملتقى الإبداع تعقد العديد من المناقشات منها مناقشة كتاب "أفاد الروح" من تأليف نهى صبحي، وكتاب "عنكبوت في القلب" من تأليف محمد أبو زيد وديوان شعر "كتاب الخلود" للشاعر محمد منصور وأخيرا استعراض قضايا في الإبداع العربي بعنوان "راهن الشعر العربي وقضايا الواقع" بحضور عائشة البصري من المغرب، نايف الجهني من السعودية، حسن صبار من العراق، هدى عطية، أحمد ريان.

كاتب وكتاب

في "كاتب وكتاب" يتم استعراض كتاب "المتحولون دينيا ومذهبيا" هاني نسيرة، ومناقشة وائل لطفي، القس عيد صلاح، محمد عزوز وفى جناح صدر حديثا يتم مناقشة "كتاب قوة مصر الناعمة: البدايات والمكونات - محمود دوير"، أما الأقلام النسائية سيتم فيها مناقشة كتاب "الاتجار بالبشر وحقوق الإنسان: دراسة قانونية اجتماعية سياسية" من تأليف غادة حلمي أحمد، ومناقشة السفيرة نائلة جبر، محسن معوض، المستشار هاني جورجي، سهير لطفي، محمد شوقي عبد العال، المستشار عبد المعطي أبو زيد، المهرجة إنعام محمد علي وأخيرا تتم مناقشة كتاب "الفكر السياسي في عالم متغير- جمال سلامة علي" ومناقشة أيمن عبد الوهاب، المستشار أبوبكر الصديق، محمد عامر، عاطف السعداوي.

قاعة ضيف الشرف

في قاعة ضيف الشرف، تقام في الساعة الحادية عشرة صباحا ندوة "الأدب والفن في ضوء الكتاب الصوتي والفنون السمعية" بحضور أحمد عاطف، سعود السنعوسي من الكويت، محمد عصمت، إبراهيم أحمد عيسى، وفي الساعة الواحدة ظهرا تقام ندوة آداب إفريقيا وآداب العالم بحضور كل من فيلوين سار، محمد مبوجار من السنغال، ستيفان دوراند من فرنسا وفي الساعة الثالثة عصرا تقام ندوة جدلية الأنا والآخر من التاريخ إلى الثقافة، بحضور شيبلوني، حسين محمود، أشرف منصور، وفي الخامسة مساء تقام ندوة المرأة الملهمة بحضور كانديس ماما.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011