روائي.. «50% من المترددين على معرض الكتاب للنزهة والفرجة» (فيديو)

روائي.. «50% من المترددين على معرض الكتاب للنزهة والفرجة» (فيديو)

أكد الكاتب والروائى، الدكتور نبيل فاروق، أن الثقافة أصبحت لا تقتصر على الكتب فقط، ولكنها عدة أشكال مثل الأفلام التسجيلية التي تعطي نوع من أنواع الثقافة.

وقال فاروق خلال لقائه ببرنامج الحياة اليوم، المذاع على قناة الحياة، مساء السبت، «50% من الذين ذهبوا لمعرض الكتاب لم يذهبوا لشراء كتب أو متابعة الثقافة ولكن للنزهة، حتى أصبحت العقول الفارغة سهل أن تقنعها بأي فكرة أيا كانت».

وأضاف الكاتب والروائي، «الأشخاص الذين لم يعتادوا على القراءة يمكن لأدمغتهم أن تستقبل أي فكرة حتى إن كانت خطأ، لأن هناك فنا في التخابر يشير إلى كيفية وضع معنى سليم لشىء خطأ،ويجب على المواطن تحصين نفسه بالقراءة والكتابة والثقافة».

وفي يوم الأربعاء الموافق 22 يناير، انطلقت فعاليات الدورة الـ51 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس، الذي تقيمه الهيئة المصرية العامة للكتاب.

\سعر تذكرة معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020

بينت إدارة معرض القاهرة للكتاب في دورته الجديدة المنتظرة إنها اعتمدت قرار زيادة أسعار تذكرة دخول معرض الكتاب لتبلغ 5 جنيهات بدلا من 3 جنيه العام الماضي.

ضيف شرف المعرض

حددت الجهة المسؤولة عن تنظيم المعرض الدولة ضيف الشرف للمعرض لعام 2020، ومن المقرر أن تكون جمهورية السنغال، كما حددت الشخصية الخاصة بالمعرض وهي العالم والمفكر جمال حمدان.

وقررت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة، تشكيل غرفة عمليات برئاستها في مقر المعرض لمتابعة سير العمل طوال أيام الفعاليات الثقافية والفنية والتواصل مع الجمهور وتذليل كافة العقبات التي قد تواجه الزوار أو العارضين.

ويصل عدد الأجنحة فى المعرض 808 أجنحة بزيادة 86 جناحًا، وعدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والأجنبية 900 دار نشر وجهة بزيادة 153 دار نشر وجهة عن العام الماضى، وعدد الناشرين المصريين 398 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين كتاب الأطفال 75 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين كتاب إسلامي تراث 121 دار نشر.

سور الأزبكية

يصل عدد مكتبات سور الأزبكية 41، وعدد الناشرين كتاب صوتي والاليكترونى 7، وعدد المشاركين ذوي القدرات الخاصة، عدد الناشرين العرب 255 ناشرًا، وبذلك يكون العدد الإجمالى 900 دار نشر، وعدد التوكيلات 99 توكيلًا،  وعدد المشاركين فى الفاعليات 3502 مشارك، والدول المشاركة 38 دولة بزيادة ثلاث دول عن دورة اليوبيل الذهبى فى العام الماضى.

موعد انتهاء معرض الكتاب 2020

حددت الجهة المعنية بتنظيم معرض القاهرة الدولي للكتاب لهذا العام 2020، أن يكون يوم 4 فبراير 2020، هو أخر يوم في فعاليات المعرض طبقا لما هو معلن بشكل رسمي.

ومعرض القاهرة للكتاب 2020 الذي بدأ يوم 22 يناير 2020، وهو الموعد الرسمي لانطلاقه، من المرجح أن يتم مد فترته في حال استمر الإقبال عليه بشكل مكثف.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011

ميكس ميديا