رئيس التحرير أحمد متولي
 ما معنى اسم كيان، وهل يُطلق على الأنثى؟

ما معنى اسم كيان، وهل يُطلق على الأنثى؟

لكل منا نصيب من اسمه.. يبدو أن محمد صلاح، نجم المنتخب المصري ونادي ليفربول العالمي، أدرك هذه المقولة جيداً، فبعد أن رُزق بمولودته الثانية الشقيقة الصغرى لإبنته الكبرى مكة التي اختارت لشقيقتها حديثة العهد بالدنيا اسم روز، إلا أن محمد صلاح كان له رأي مخالف، حيث أطلق على مولودته اسم كيان، وهو الاسم الذي أثار الكثير من الجدل نظراً لكونه غير دارج في المجتمع المصري، لذلك بحث شبابيك عن معنى اسم كيان في اللغة العربية.

معنى اسم كيان

- كيان اسم عربي صرف، ويعني الوجود وكذلك القيمة أوالذات وأيضاً الهيئة أو البنية، وكيان الشخص يعني وجوده وقيمته، كما يُطلق اسم كيان على الطبيعة والخليقة، ويقال كيان الوطن أي وجوده.

- لا يشترط أن تطلق كلمة كيان على الكائن الحي، ولكن يمكن أن يكون لمؤسسة أو دولة أو أي شيء آخر. 

- يُنطق لفظ كيان بعدة طرق ولكن المعنى واحد وهو كينونة الإنسان أو الشيء أو الدول أو المؤسسة.

- يُشتق لفظ كيان من أصل الفعل كن أو كان، وذُكر أصله في القرآن الكريم بـ كن ويكون وكان وفيه هذا الفعل يكمن سر الأمر الإلهي كن فيكون، فبه يخلق الله الأشياء ويقدرها.

صفات اسم كيان

يشار إلى إسم كيان بالشخص صاحب الأصل الطيب والطبع الهادئ وذو الأخلاق النقية، كما أنه يدل على الجمال، ويتصف حامل اسم كيان بالطيبة والخلق، كما أنه شخص طموح ويحترم الناس ويحب أن يحترمه الأشخاص، وهو محبوب وله قيمة كبيرة بين الناس، ويميل للوقار والجدية، ولديه عزة نفس كبيرة.

سهل نطقه بالإنجليزية

اختيار محمد صلاح اسم كيان لنجلته الثانية ينم عن ذكاء كبير في شخصيته لكونه يعيش حالياً في انجلترا التي يتحدث سكانها باللغة الانجليزية فكان لزاما عليه اختيار اسم عربي أصيل سهل النطق بالانجليزية، خاصة أنه واجه صعوبة في نطق اسمه من جانب الجماهير الذين لجأوا لاختصار إسمه إلى مو صلاح.

مفاجأة اسم كيان

لا يسجل التاريخ العربي الحديث أو القديم إطلاق اسم كيان على شخصية أنثى، ولكن من اشتهر به هم الرجال على سبيل المثال أُطلق على كيان أبو عمرة الفارسي هو قائد شرطة القائد العسكري المختار الثقفي، حيث كان سنداً له، وشارك في القتال ضد من قاموا بقتل الإمام الحسين بن علي، وتم قتله من قبل جيش مصعب بن الزبير في عام 67 هـ.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011