كورونا مصر.. أجنبي يسجل الحالة الأولي بأفريقيا وعزل المخالطين له

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اكتشاف أول حالة إيجابية حاملة لفيروس كورونا داخل البلاد، وقال الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام، والمتحدث الرسمي للوزارة، إن الوزارة نجحت في اكتشاف أول حالة إيجابية لفيروس كورونا لشخص أجنبي.

كورونا مصر

ونقلا عن سكاي نيوز تصبح مصر أول بلد في أفريقيا يسجل حالة إصابة بالفيروس، الذي ظهر لأول مرة في مدينة ووهان الصينية، ففي الإمارات، أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، شفاء حالتين جديدتين مصابين بكورونا، ليصل بذلك عدد الحالات التي تم الإعلان عن شفائها إلى 3 حالات من إجمالي 8 حالات مسجلة.

كما أعلنت الولايات المتحدة أنها ستجري تحاليل للكشف عن كورونا للأشخاص الذين تحدد السلطات الصحية المحلية أنهم يعانون من أعراض تشبه الإنفلونزا، في توسيع ملموس لاستجابة الحكومة للوباء.

فيروس كورونا في مصر

مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام، والمتحدث الرسمي للوزارة، أوضح أن اكتشاف الحالة يرجع للخطة الاحترازية الوقائية التي تطبقها الوزارة من خلال تفعيل البرنامج الإلكتروني لتسجيل ومتابعة القادمين من الدول التي ظهرت بها إصابات بفيروس كورونا لمستجد، وأيضا من خلال الفرق الوقائية التي تتابعهم على مدار الساعة، مشيرًا إلى أنه تم إجراء التحاليل المعملية للحالة المشتبه فيها والتي جاءت نتيجتها إيجابية للفيروس، ولكن بدون ظهور أي أعراض مرضية.

وأضاف  أنه على الفور تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية، كما تم اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الوقائية للحالة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، حيث تم نقل الحالة بإحدى سيارات الإسعاف ذاتية التعقيم إلى المستشفى لعزله ومتابعته صحيًا والاطمئنان عليه، موضحًا أن الحالة حاملة للفيروس ولا يظهر عليها أي أعراض، وحالته مستقرة تمامًا.

وقال إن الوزارة اتخذت اجراءات وقائية مشددة حيال المخالطين للحالة من خلال اجراء التحاليل اللازمة والتي جاءت سلبية للفيروس، كما تم عزلهم ذاتيًا في أماكن إقامتهم كإجراء احترازي لمدة 14 يومًا، وهي فترة حضانة المرض، لافتًا إلى متابعتهم دوريًا كل 8 ساعات وإعطائهم الإرشادات الصحية الواجب اتباعها، كما تم تعقيم المبنى الذى كانت تقيم به الحالة والمخالطين لها.

كورونا مصر

مصادر بوزارة الصحة والسكان، قالت إن الحالة المكتشفة لمصاب أجنبي قادم من الصين، يبلغ من العمر 33 عاما، وتم توقيع الكشف الطبي عليه داخل مطار القاهرة الدولي، كما أنه كان مرافقا لـ14 شخصا أيضا تم إخضاعهم للكشف الطبي، وقياس درجات الحرارة والحصول على مسحة من الزور وإرسالها إلي المعامل المركزية للتحليل، التي أكدت سلامتهم جميعا.

وتم نقل حامل الفيروس لمعسكر الحجر الصحي بمطروحن كما تم عزل باقى الحالات التي كانت مخالطة له بالمنزل مع تشكيل فريق طبى للمتابعة على مدار 24 ساعة لحين التأكد من سلامتهم بعد انتهاء فترة حضانة الفيروس، وهي 14 يوما.

وقالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إن منظمة الصحة العالمية أعلنت عدم إمكانية انتقال العدوى من أي حالة لا تظهر عليها أعراض فيروس كورونا، وهو ما ينطبق على الحالة التي أعلنت الوزارة عن أنها حاملة للمرض، حيث لا تظهر عليها أعراض المرض.

وأضافت وزيرة الصحة، أنه من المحتمل أن يتغلب الجهاز المناعي الخاص بحامل الفيروس عليه، كما أن 82% من الحالات التي تظهر عليها الأعراض تكون بسيطة، كما أن عدد الوفيات لا يتجاوز 2.5%.

عمر مصطفى

صحفي مصري

ميكس ميديا