رئيس التحرير أحمد متولي
 الأوراق المطلوبة لتجديد رخصة السيارة الملاكي

الأوراق المطلوبة لتجديد رخصة السيارة الملاكي

نقدم لكم الأوراق المطلوبة لتجديد رخصة السيارة، حيث يلجأ العديد من مالكي السيارات في مصر خلال الفترة الحالية لتجديد «رخصة السيارة» الخاصة بهم، ويبحث عن الأوراق المطلوبة منه خلال الذهاب لفروع المرور المنتشرة في جميع محافظات الجمهورية؛ لتجديد رخصة السيارة، ولهذا فنحن سنقدم لكم في هذا الموضوع «الأوراق المطلوبة لتجديد رخصة السيارة»، والتي يبحث عنها الألأف من المصريين بشكل يومي، خاصة من يرغب في تجديد رخصة السيارة.

  • 2 صورة بطاقة الرقم القومي

في البداية عليك أولا قبل الذهاب إلى وحدة المرور لتجديد رخصة السيارة الخاصة بك أن تجهز أكثر من صورة للبطاقة الشخصية والمعروفة باسم «بطاقة الرقم القومي، ويشترط أن تكون الصورة واضحة، حتى لا يتم لإرجاع الملف الخاص بك.

  • نموذج فحص

يستلم مالك العربية نموذج فحص من الشباك المخصص لذلك ومعه يتم الاستعلام عن شنطة المرور واستلامها في حال كانت شنطة المرور المتواجدة معك تضم محتويات تالفة وكذلك استلام أمبوبة إطفاء الحريق من المنفذ المخصص لها.

تذهب بعد ذلك بنموذج الفحص للفني المختص برفع بصمة السيارة للتأكد من مطابقة بيانات السيارة ومالك الرخصة في نموذج الفحص مع حالة السيارة بمطابقة رقم الموتور والشاسيه.

بعدها تذهب بنموذج الفحص متضمنا إمضاء فني رفع البصمة، إلى مهندس الفحص الذي يقوم بدوره بفحص سيارتك جيدا من الداخل والخارج وفي حال كانت حالتها سليمة ومطابقة فنيا دون أخطار قد تهدد سلامتك، يوافق على تجديد الترخيص.

  • ملف تجديد الرخصة

الملف رقم 3 هو ملف تجديد الرخصة، وهذا يتم شراءه من إدارة المرور التابع لها صاحب السيارة، ويتعبر هذا الملف هو أهم ملف سيتم تقديمه لوزارة الداخلية لتجديد رخصة السيارة، واحرص أن تقدم كافة الملفات كاملة، حتى لا يتم ارجاعك وتخسر يوم كامل في تجديد رخصة السيارة.

  • شهادة براءة الذمة أو شهادة المخالفات

يتطلب من مالك السيارة أن يحضر شهادة براءة الذمة والمعروفة في وزارة الداخلية باسم «شهادة المخالفات»،حيث يقوم مالك السيارة بدفع كافة المخالفات الموجودة على السيارة والمسجلة باسمة في وزارة الداخلية نظير الحصول على تلك الشهادة، والتي بموجبها يستطيع مالك السيارة أن يجدد رخصة السيارة الخاصة به.

ويمكنك استخراج شهادة المخالفات بعد دفع جميع الغرامات المقررة عليك، وذلك من نيابة المرور التابعة لك كما يمكنك الحصول على شهادة المخالفات من مكتب البريد.

  • بوليصة التأمين

بعد إنهاء الأوراق والفحص تذهب إلى خزينة المرور لدفع بوليصة التأمين للسيارة التي ترغب في تجديد رخصتها وتتحدد قيمة التأمين الإجباري وفق عدد سنوات تجديد ارخصة سواء عام أو اثنين أو ثلاثة.

  • دفع الرسوم المطلوبة

تعتبر هذه آخر خطوة للحصول على رخصة السيارة، وهي دفع الرسوم المطلوبة منك داخل الوحدة لاستلام الرخصة الخاص بسيارتك، وتختلف الرسوم بحسب السيارة التي يمتلكها المواطن، ويتم تقسيم السيارات كالتالي: السيارات التي لا تزيد السعة اللترية لمحركها على 1030 سم مكعب - السيارات التي تزيد السعة اللترية لمحركها عن 1030 سم مكعب - السيارات التي تزيد السعة اللترية لمحركها عن 1330 سم ولا تجاوز سعتها 1630 سم - السيارات التي تزيد السعة اللترية لمحركها عن 1630 سم ولا تجاوز 2030 سم.

مدحت رمضان

مدحت رمضان

صحفي متخصص في مجال SEO ومحركات البحث - حاصل على بكالوريوس الإعلام من جامعة الأزهر الشريف دفعة 2013 - 2014، يكتب في مجال الرياضة والسياسة والتعليم